الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

هل تناسبك عملية الليزك؟؟

هل تناسبك عملية الليزك؟؟

عندما تعاني من نظارتك وتصبح لا تستطيع تحملها وتقول طفشت من نظارتي!! غالبا ما تسعى إلى التخلص منها بواسطة أحد عمليات تصحيح النظر والتي يتم استخدام احدث التقنيات بها كتقنية الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سميل لكن يكون لكل منها شروط يجب ان تنطبق عليك كي تخضع لأحدهم نتعرف معك اليوم على عملية الليزك واهم الفروق بينها وبين باقي التقنيات الحديثة وما الحالات التي تعالجها والاستعداد لها وأهم الشروط التي يجب توفرها في حالاتك كي تناسبك عملية الليزك.

نظرة عامة عن عملية الليزك

تحقق عملية الليزك في تصحيح النظر لمن يخضعون لها نجاحاً في تحسين الرؤية لديهم تصل إلى ما يزيد عن 20/25

ونادراً ما سجلت مضاعفات خطيرة لها سواء بعد المضاعفات الجانبية الشائعة كجفاف العين والاضطرابات البصرية المؤقتة إلا أنها عادة ما تزول تلك الآثار خلال عدة أسابيع أو أشهر قليلة.

ويتوقف نجاح العملية وتحقيقها لنتائجها على درجة الخطأ الانكساري الذي تعاني منه في قرنية العين فالخطأ الانكساري البسيط لدى من يعانون من قصر النظر غالبا ما يحققون نتائج أفضل على خلاف من يصاب بخطاء انكساري كبير او بطول النظر والاستجماتيزم تكون نتائجهم أقل.

وتعمل عملية الليزك على تعديل تحدب القرنية باستعمال الليزر عن طريق أداة تدعى الميكروكيراتوم والتي تقوم بإزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية باستثناء جزء صغير منها يبقي متصل بالعين ويتم إبعاده للخلف.

ليتم استخدام جهاز الاكزايمر ليزر لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية يقدر حجمه وفقا لنسبة الخطأ الانكساري الذي تعاني منه ويتم معالجته، ليتم إعادة الطبقة الرقيقة لسطح القرنية من جديد في وضعها الطبيعي لتلتئم من جديد دون الحاجة للغرز الطبية.

الحالات التي يمكن علاجها بعملية الليزك؟

تعمل عملية الليزك على معالجة عيوب الإبصار ما بين قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم من خلال تصحيح تحدب القرنية وإعادة تشكيل شكلها وسمكها، لتعمل مرة أخري على تجميع الضوء واسقاطه على الشبكية بشكل صحيح بدلاً من وقوع الضوء أمامها أو خلفها مما يتسبب في مشاكل الرؤية.

الشروط التي يجب توفرها في حالتك كي تناسبك عملية الليزك.

لكي تخضع عملية الليزك لابد من توافر مجموعة من الشروط في حالات لكي تكون مناسب لإجرائها تتمثل في:

1- الا يقل عمرك عن 21 عاماً إذا كنت مصابا بالاستجماتيزم او 18 عام إذا كنت مصابا بقصر او طول النظر.

2- اذا كنت مصاباً بقصر النظر يجب ان يكون قياسه ما بين 0.5 الى 14 ديوبتر –وحدة قياس قوة النظر-.

3- اذا كنت مصاباً بطول النظر يجب ان يكون قياسه يزيد عن +6 ديوبتر
4- اذا كنت مصاباً بالاستجماتيزم يجب ان يكون قياسه يقل عن 5 ديوبتر
5- ألا يكون مصابا بأمراض أخرى متعلقة بالعين بخلاف عيوب الإبصار
6- أن تكون حدة بصرك ثابتة طوال العامين السابقين على إجراء عملية الليزك بحيث لا يكون قياس نظرك تغير اكثر من نصف ديوبتر خلال عامين كاملين.

الحالات التي لا تصلح لعلاجها عملية الليزك

1- لا تصلح عملية الليزك في علاج حالة القرنية المخروطية
2- لا تصلح عملية الليزك في علاج تحدب القرنية الرقيقة التي يقل قياسها عن 0.5 ديوبتر

3- لا تصلح عملية الليزك في علاج تحدب القرنية التي يزيد قياسها عن 14 ديوبتر حيث يتم إجراء عملية إزالة عدسة العين وزراعة عدسة أخرى.

تعليمات يجب اتباعها بعد عملية  الليزك

  1. تجنب فرك العين تمامًا لأن القرنية تكون حساسة جدًا.
  2. تجنب التعرض للضوء الشديد ويفضل ارتداء نظارة شمسية عند اضطرار التعرض لإضاءة شديدة.
  3. تجنب الخروج من المنزل لضمان عدم التعرض للهواء الملوث والاتربة لمدة 3 أيام
  4. تجنب تعرض العين للماء تمامًا لمدة 3 أيام وبالتالي فلا ينصح بالنزول لحمامات السباحة وعند الاستحمام يفضل تغطيتها.
  5. تجنب ممارسة الرياضات العنيفة لمدة 14 يومًا لضمان عدم تعرض العين لأي إصابة.
  6. تجنب وضع الفتيات أي من مستحضرات التجميل حول العين نهائيًا لمدة شهر.
  7. الالتزام بوضع قطرات مرطبة لحماية العين من الجفاف على أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج.

بعض الاثار الجانبية لعملية الليزك

تسجل عملية الليزك بعض الآثار الجانبية الشائعة لا تشكل خطر على البصر الا بشكل نادر تتمثل تلك الآثار في الأعراض التالية:

1- نقصان نسبة علاج الخطأ الانكساري: يحتمل ان لا يزيل الليزر الجزء المناسب من أنسجة العين والمتعين إزالته لمعالجة الخطأ الانكساري لتصحيح عيوب النظر وتحسين الرؤية بما يستدعي إجراء العملية مرة أخرى خلال عام لإزالة الجزء المتبقي
2- زيادة نسبة علاج الخطأ الانكساري بإفراط: يحتمل أن يقوم الليزر بإزالة جزء اكبر من اللازم إزالته لعلاج الخطأ الانكساري

3- بعد العملية قد تعاني بصفة عامة لمدة أيام الى أسبوع من صعوبة الرؤية ليلاً أو توهج الرؤية ورؤية هالات ضوئية حول الإضاءة الساطعة أو ازدواجية في الرؤية
4- يمكن أن تؤدي عملية الليزك الى الإصابة بالاستجماتيزم بسبب عدم تساوي نسيج العين بعد إزالة جزء منه بالليزر

5- جفاف العيون. تتسبب عملية الليزك في انخفاض إنتاج الدموع بشكل مؤقت. وفي أول ستة أشهر أو نحوها بعد الجراحة، قد تشعر بجفاف عينيك على نحو غير معتاد مع تماثلهم للشفاء. قد تشعر بزيادة في جفاف العين حتى بعد الشفاء.

وقد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرات العين خلال هذا الوقت. وإذا عانيت من جفاف شديد بالعين، فيمكنك إجراء عملية أخرى للحصول على سدادات خاصة تُوضع في القنوات الدمعية لمنع تصريف الدموع من على سطح العين.

6- مشكلات السديلة. يمكن أن تتسبب إعادة ثني السديلة أو إزالتها من مقدمة العين خلال الجراحة في مضاعفات، تشمل العدوى، وفرط إفراز الدموع. كما قد تنمو الطبقة الخارجية من نسيج القرنية (ظهارة القرنية) بشكل شاذ أسفل السديلة خلال مرحلة التعافي.

7- فقد البصر أو تغيرات الرؤية. في حالات نادرة، قد تعاني من فقدان الرؤية نتيجة المضاعفات الجراحية. كما قد لا يتمكن بعض الأشخاص أيضًا من الرؤية بنفس الحدة أو الوضوح كما كان في السابق.

 

 

عملية الليزك في مقابل عملية الفيمتوليزك

في عملية الليزك يتم استخدام جهاز الميكروكيراتوم – مشرط جراحي دقيق – لإزالة جزء من سطح القرنية لتسليط أشعة الليزر على القرنية لعلاج الخطأ الانكساري بها، ولأجل تصحيح عيوب الإبصار سواء القصر أو طول النظر والاستجماتيزم.

اما في عملية الفيمتوليزك فهي لا تختلف عن عملية الليزك إلا في شيء واحد وهو الاستغناء عن جهاز الميكروكيراتوم، ويستخدم بديلاً عنها جهاز ليزر الفيمتو ثانية لمعالجة الخطأ الانكساري بواسطة الليزر المحسوب بدقة بالغة خلافا باستخدام المشرط الجراحي بما يجعلها اكثر دقة وأكثر امناً وتقلل نسبة التعرض لمخاطر المضاعفات كما تعالج  أيضاً عيوب الإبصار مثل طول وقصر النظر والاستجماتيزم.
– تتشابه كل من عملية الليزك مع عملية الفيمتو ليزك في عدم إمكانية التعرض للماء، الغبار أو الشمس بعد العملية مباشرة لمدة أسبوع على الأقل بعد كلتا العمليتين.

واخير نكون قد تعرفت معنا على عملية الليزك بنظرة عامة والحالات التي يمكن معالجتها بعملية الليزك والشروط الواجب توافرها في حالتك لكي تناسب عملية الليزك والحالات التي لا تصلح لعلاجها والتعليمات الواجب اتباعها بعد عملية الليزك وبعض الآثار الجانبية التي قد تترتب عليها بالإضافة إلى مقارنة عملية الليزك عملية الفيمتوليزك والتعرف على الفرق بينهما
في مجمع بطل التخصصي يمكنك إجراء كافة أنواع عمليات تصحيح النظر (الفيمتوليزك – الفيمتوسمايل – البريس بيوند) بواسطة أحدث الأجهزة الطبية والمستخدمة من افضل الكوادر الطبية المتمرسة في جراحات العيون الدقيقة على مدار العديد من الأعوام يضعون خبراتهم في مساعدتك على التخلص من النظارة وتصحيح رؤية عينيك
لا تتردد في مشاركتنا بتجربتك الشخصية بخصوص عمليات تصحيح النظر والاستفسار حول أي أمر يقلقك بشأن احدث التقنيات المستخدمة في عمليات تصحيح النظر

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه