الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

هل يُعد تصحيح الإبصار الخيار الأكثر أماناً؟

هل يُعد تصحيح الإبصار الخيار الأكثر أماناً؟

هل تعاني من ضعف النظر؟ هل تريد التخلص من النظارات الطبية للأبد؟ هل تصحيح الأبصار لعيونك لتتمتع برؤية جيدة؟ الآن وبعد تقدم التقنيات الحديثة في مجال طب العيون التي شملت مجال تصحيح الإبصار أصبح الكثير من الأشخاص يتوجهون إلى تصحيح نظرهم بعيداً عن الطرق التقليدية القديمة التي تنتهي باستعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي يعاني منها الكثير بسبب سوء المظهر أحيانا أو مشاكل العدسات اللاصقة المتتالية، تشمل عمليات تصحيح الإبصار أنواع مختلفة من جراحات العين لتصحيح النظر مثل LASIK و LASEK وزرع العدسات داخل العين، إذا كنت تعاني من أخطاء الانكسار مثل قصر النظر والبعد والاستجماتزم فقد تكون جراحة العيون في بعض الأحيان خياراً قابلاً للتطبيق.

      معظم العمليات الجراحية للعيون التي يتم إجراؤها عادة بواسطة طبيب عيون مختص في جراحات العيون تُغير من انحناء القرنية لتحسن بصرك ليس الجميع مرشحاً جيداً للجراحة، وسيقوم طبيب العيون بالتوصية بأي من هذه الإجراءات المتاحة قد تكون مناسبة لك ولحالتك بعد الكشف الدقيق على عينك.

1-عملية الليزك (LASIK) لتصحيح الإبصار:

تعتبر عملية الليزك الجراحة الانكسارية الأكثر شعبية وشيوعاً، أثناء جراحة الليزك يقوم أخصائي العيون بصنع قطع مفصل دائري رفيع في القرنية، ثم يستخدم نوعاً من الليزر لا ينتج عنه حرارة يسمى ليزر excimer لإزالة الطبقات من وسط القرنية لتسوية شكلها المحدب إذا كانت بالقرب من النظر أو شدها إذا كانت بعيدة النظر. لكي تقوم بعملية الليزك يجب أن تكون بصحة جيدة عموماً وألا تكوني حاملاً وأن تكون لديك عيون صحية ذات قرنية سميكة بدرجة كافية، إذا كانت القرنية رقيقة جداً فقد تكون خيارات الـ LASEK خيار أفضل وخصوصاً لو كان المريض صغير السن.

2-عملية اللازك (LASEK)لتصحيح الإبصار:

يختلف اللازك والليزك في أن الجراح لا يضع عدسة رقيقة في القرنية نفسها ولكن فقط في الغطاء الواقي الرقيق للقرنية، الخطوة التالية هي نفس عملية الليزر المستخدمة في الليزك لتسطيح أو شد منحنيات القرنية ينتهي الجراح من خلال إعادة وضع هذه العدسة الرقيقة.

يشير تصحيح الأبصار إلى إحدى الطرق العديدة المستخدمة لتحسين الرؤية غير الواضحة الناتجة عن خطأ الانكسار، بعض الأشخاص بحاجة إلى تصحيح الأبصار لتصحيح خطأ الانكسار ويحدث خطأ الانكسار عندما لا تنحرف العين بشكل صحيح أثناء دخولها العين مما ينتج عنه صورة غير واضحة وهناك العديد من الاضطرابات التي تنطوي على خطأ الانكسار.

طول وبعد النظر:

-قصر أو طول النظر يحدث عندما يكون شكل العين غير طبيعي بمعنى أن تكون العين غير قادرة على انكسار الضوء بشكل صحيح مما يجعل الرؤية غير واضحة، فإن قصر النظر هو حالة يتم فيها التركيز على نقاط الضوء أمام شبكية العين، يميل الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر إلى الشكوى من أن تكون الرؤية أفضل عند نقطة قريبة وأكثر تشويشاً من بعيد.

-أما طول النظر هو حالة تتركز فيها نقاط الضوء خلف الشبكية، تمنح العدسات الزائدة مزيداً من القوة للعين بحيث تركز نقاط الضوء مباشرة على شبكية العين، يميل الأشخاص الذين يعانون من بعد النظر إلى الشكوى من عدم وضوح الرؤية عند نقطة قريبة ولكنهم أفضل بكثير عند رؤية النقاط البعيدة، عندما يصل قصر النظر أو طول النظر إلى مقاييس أعلى يمكن أن تصبح كل المسافات مشوشة وضبابية لذلك لا يوجد تعريف نموذجي لطول وقصر النظر.

الإستجماتزم:

هو مثال آخر على خطأ الانكسار الشائع، الاستجماتيزم أكثر تعقيداً من حيث أنه اضطراب يميل إلى تشويه الصور بدلاً من جعلها ضبابية مع الاستجماتيزم قد يكون للعين قوة واحدة في خط الطول و90 درجة، ويعني أيضاً أن القرنية محدبة أكثر في الجزء الأمامي للعين ويسبب نقطتين من التركيز أمام شبكية العين، قد يكون الاستجماتيزم محيراً بعض الشيء لكنه قد يسبب مجموعة من الأعراض بما في ذلك عدم وضوح الرؤية والرؤية المشوهة والمائلة والمزدوجة.

تعتبر أكثر طرق تصحيح الإبصار شيوعاً هي ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة الطبية فهي تساعد على تحقيق رؤية واضحة من خلال إعادة تركيز أشعة الضوء على شبكية العين، جراحة العين هي خيار آخر لتصحيح الرؤية أثناء الجراحة الانكسارية مثل الـ LASIK يتم ضبط قدرة تركيز العين من خلال إعادة تشكيل القرنية (السطح الأمامي للعين).

الهدف من تصحيح الأبصار بالطرق القديمة أو بأحدث الطرق التقنية الحديثة التي نقدمها هو تحسين قوة تركيز القرنية عن طريق تصحيح العيوب في شكل القرنية من خلال إزالة الأنسجة الدقيقة جدا وتصليح عيوب العدسة باستخدام الليزر، مما يعني تغير كامل لحياة الشخص حيث تصبح الرؤية بعد إجراء عملية الليزك مثل الرؤية بالنظارات أو العدسات اللاصقة لكن دون سلبياتهم.

وفي مجمع البطل الطبي نقدم جميع التقنيات الحديثة لتصحيح الإبصار وعلاج مشاكل وأمراض العيون على يد أفضل متخصصو العيون في المملكة العربية السعودية لتقديم خدمات طبية رفيعة المستوى لمرضانا في مجال أمراض وجراحات العيون.

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه