الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

تجنب مخاطر فقدان البصر بالتعرف على أعراض مرض الاعتلال الشبكي السُكّري

تجنب مخاطر فقدان البصر بالتعرف على أعراض مرض الاعتلال الشبكي السُكّري

يرتبط مرض السُكّر وارتفاع نسبته في الدم العديد من الأمراض الأخرى التي تصيب المريض خاصة مع طول فترة الإصابة، يعد الاعتلال الشبكي السكري والنتائج المترتبة عليه مثل نزيف السائل الزجاجي من أخطر تلك الأمراض حيث تقدر نسبة المصابين بأحد دراجته من مرضى السكر بـ 95%، حيث تزيد نسبة تأكيد فقدان البصر 25% في حالة عدم المتابعة الدوري له إلا أن الكشف المبكر له والمتابعة الدورية لعلاجه تنجح في شفاء أكثر من 90% من حالات الإصابة.

 نتعرف معكم في هذه السلسة من المقالات على هذا المرض الخطير مرض "الاعتلال الشبكي السكري" الذي قد يؤدي إهمال علاجه والكشف المبكر عنه إلى فقدان أهم حاسة من حواس الإدراك التي وهبها الله لنا إلا وهي حاسة البصر.

تعريف مرض الاعتلال الشبكي السكري

يعرف مرض الاعتلال الشبكي السكري: إنه أحد مضاعفات داء السُكّر التي تُصيب العين. ويحدث هذا المرض بسبب تلف وتدهور بنية الأوعية الدموية بالأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي للعين (الشبكية) نتيجة حساسية خلايا الشبكية لتقلبات مستوى السكر بالدم،

هذه الأوعية المصابة تتوسع تلك الأوعية مسببة تسرب للسائل الزجاجي إلى أن تنسد تاركه جزاءً من شبكية العين معزول عن الدورة الدموية لا يصل إليها الدم مع تقدم المرض وطول فترة الإصابة تتشكل أوعية دموية جديدة لتعويض الجزء التالف من الشبكية إلى أن يتكاثر النسيج الليفي بالشبكية مما يسبب تدهور وضعف الرؤية.

مع ظهور باقي الأمراض المرتبطة بتقدم العمر كارتفاع ضغط الدم والسمنة وزيادة نسبة الكوليسترول أو التدخين تتضاعف نسبة خطورة مرض الاعتلال الشبكي السكري ويتسارع معدل تدهور الأوعية وتقترب الحالة من فقدان البصر، وهو ما يحتم أن يكون مريض السكر على درجة من الوعي بما يواجه من الأمراض تجعله حريص على الانضباط والالتزام بنظام غذائي صحي للسيطرة على الوزن وضرورة الابتعاد عن التدخين.

أعراض مرض الاعتلال الشبكي السكري

  • بقعًا أو خيوطًا داكنة عائمة في الرؤية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية متقلبة.
  • الرؤية ضعيفة للألوان.
  • مناطق داكنة أو فارغة في رؤيتك.
  • فقدان البصر.

غالبًا ما يؤثر الاعتلال الشبكي السكري في العينين كلتيهما ففي البداية قد لا ينتج أي أعراض أو قد يتسبب في مجرد مشاكل بسيطة في الرؤية، فكثير من المرضى الذين يعانون من الاعتلال الشبكي السكري في المراحل المبكرة لا يشتكون من أعراض سريرة علماً بأن الاعتلال الشبكي السكري في هذه الحالات لا يتوقف عن التطور والترقّ إلى أن يؤدي إلى مضاعفات تدريجياً.

هذا هو السبب في أن جميع من يعانون من مرض السكري يجب أن يخضعوا لفحوصات منتظمة لمنع مضاعفات يمكن تجنبها في الوقت المناسب. حيث يتطور الأمر من مجرد مشاكل بسيطة في الرؤية إلى انخفاض تدريجي للرؤية بسبب وذمة البقعة الصفراء الثانوية لاعتلال الشبكية السكري.

-وذمة البقعة الصفراء: هو التورم وتراكم السوائل الحاصل في الشبكية، ويحدث عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية في شبكية العين مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية المركزية.

-الوذمة: عادة ما تكون غير مؤلمة ويمكن أن تظهر أعراض قليلة في الأساس، عدم وضوح الرؤية في المقام الأول وتغير في لون الأجسام المرئية، ولكن يجب التعامل معها في الوقت المناسب لمنع التغيرات الانتكاسية التي لا رجعة فيها.

متى يستلزم زيارة الطبيب؟ 

التحكم الحذر في داء السكر لديك هو الطريقة الأفضل لمنع فقدان الرؤية. إذا كنت تعاني من داء السكر، فعليك بزيارتنا لفحص العين بشكلٍ سنوي، حتى إذا كانت الرؤية لديك بحالة جيدة.

 قد يزيد الحمل من شدة اعتلال الشبكية السكري، وإذا كنتي حاملاً، فسوف نوصيك بإجراء فحوصات إضافية للعين خلال الحمل.

اتصل بنا على الفور،  إذا تغيرت الرؤية لديك بشكلٍ مفاجئ أو صارت غير واضحة أو منقطة أو ضبابية.

تابعوا معنا باقي مقالات السلسلة على المدونة للتعرض على باقي تفاصيل المرض وأنواعه ومضاعفاته الخطرة وسبل تشخيصه والوقاية منه.

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه