الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

انحراف العين أسبابه وأعراضه

انحراف العين أسبابه وأعراضه

انحراف العين: هو حالة لا تدور فيها العينين في نفس الاتجاه ويمكن أن يشار إليها باسم "حول العين "خلال الثلاثة إلى الستة أشهر الأولى من الحياة تميل عيون الأطفال إلى الارتداد والانعطاف داخلياُ أو خارجياً بشكل مستقيم عن بعضهم البعض، هذا عادة يصحح نفسه ولكن إذا استمرت حتى لو كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر فقد يكون ذلك علامة على الحول، في حالة الأطفال الأكبر سناً قد يشير إمالة الرأس عند القراءة أو إغلاق أو فرك عين واحدة إلى الحول.

يظهر انحراف العين دائماً في سن مبكرة إذا لم يتم تصحيحه فقد تؤدي هذه الحالة إلى إضعاف الرؤية في العين غير المركزة وكذلك تشوه مظهر الطفل في الغالبية العظمى من الحالات، يمكن تقويم العينين عن طريق العلاج الطبي المناسب في أي عمر، ولكن قد تظل ضعف البصر الناجم عن العيوب، إذا تم علاجها في وقت مبكر بما فيه الكفاية، ويفضل قبل 6 سنوات، يمكن عادة استعادة الرؤية الطبيعية في العين المصابة.

أنواع انحراف العين:

1-انحراف باطن العين: هو النوع الأكثر شيوعاً عند الأطفال الرضع يتطور باطن العين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين والذين يعبرون عن أعينهم عند التركيز على الأشياء القريبة، يحدث هذا عادة في الأطفال الذين يعانون من طول النظر إلى حد مفرط.

2-انحراف الغشاء الخارجي: وهو شكل آخر من مرض انحراف العين ويكون ملحوظاً عندما ينظر الطفل إلى الأشياء البعيدة. معظم الأطفال الذين يعانون من الحول بغض النظر عن المكان الذي ينظرون إليه فإن درجة الحول لا تتغير، في حالة الحول المتناسق يعتمد مقدار الاختلال على الاتجاه الذي يتم توجيه العينين إليه.

3-انحراف العين الكاذب: قد يبدو أن الطفل قد غضت عينه لكن هذا المظهر قد يكون بسبب جلد إضافي يغطي الزاوية الداخلية للعين، عيون قريبة بشكل غير عادي أو متباعدة شرط انحراف العين الكاذب أن يختفي عادة مع نمو وجه الطفل.

مع الرؤية العادية ترسل كلتا العينين للدماغ الرسالة نفسها حيث أن كلتا العينين ينظر مباشرة إلى نفس الكائن لرؤية ثلاثية الأبعاد وللمساعدة في إدراك العمق، عندما يتم محاذاة العين يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين، يتعلم الأطفال الصغار تجاهل الرسائل المشوهة من العين الغير متجانسة لكن البالغين المصابون بالحول غالباً ما يتطور لديهم رؤية مزدوجة.

أسباب مرض انحراف العين:

يمكن أن يكون سبب الحول خلل في العضلات أو جزء من المخ يتحكم في العين إنه شائع بشكل خاص في الأطفال الذين لديهم:

) أورام الدماغ، الشلل الدماغي، متلازمة داون، استسقاء، اضطرابات أخرى تصيب الدماغ، الأمراض التي تسبب العمى الجزئي أو الكلي يمكن أن تسبب الحول (   لذلك يمكن أن يكون طول النظر الشديد، إعتام عدسة العين، إصابة العين، أو وجود رؤية أفضل بكثير في إحدى العينين عن الأخرى.

في البالغين يحث الحول عادة بسبب (داء السكر-صدمات الرأس-السكتة الدماغية-ورم في المخ-الأمراض الأخرى)

أعراض انحراف العين:

تتلخص أعراض انحراف العين لدى الأطفال في عدم استقامة العينين مثل بعضهم ولكن للبالغين تختلف الأعراض وتتمثل في ضعف النظر أو تشتته وقد تظهر الألوان المرئية شاحبة أو صعوبة في الرؤية الليلية- زيادة حساسية العين اتجاه الضوء وتعرض العينين للإجهاد الشديد- زيادة الشعور بالصداع المزمن مع صعوبة في التركيز.

تشخيص انحراف العين:

يعتبر الكشف المُبكر للمرض من أهم طرق العلاج، يمكن اكتشاف حول العين أثناء فحوصات عين الأطفال بشكل جيد، يجب أن يشمل التشخيص أسئلة حول تاريخ العائلة في المرض وأسئلة حول المصاب بالحول، متى بدأ الانحراف وعدد المرات والأشخاص الذين أصيبوا بالمرض ودرجة قرابتهم للمريض؟  وما إذا كان هناك تفضيل لاستخدام عين واحدة للتركيز، يتم إجراء " فحص المصباح" للكشف عن علامات إعتام عدسة العين ويتم الفحص المجهري للكشف عن علامات ورم الشبكية، عند إجراء اختبار الغطاء للعين يُطلب من الطفل التركيز على كائن أو شيء ثم يتم تغطية عين واحدة بينما تتم ملاحظة العين الأخرى للحركة ثم يتكرر الاختبار على العين الأخرى.

الوقاية من انحراف النظر:

تكمن طرق الوقاية من مرض انحراف العين في معرفة أسبابه وبناء على هذه الأسباب يمكنك الوقاية منه، كما أن تقليل النظر لساعات طويلة للتلفاز أو أجهزة الكمبيوتر والحرص على توفير قدر كافي من الراحة للعيون قد يقلل نسبة الإصابة بالمرض، كما ننصح بالتنزه في أماكن واسعة لمساعدة العين على النشاط وتجنب الإرهاق والإجهاد، في حالة الشعور بألم في الرأس مثل الصداع المزمن أثناء النظر بتركيز إلى الأشياء يمكنك مراجعة طبيب العيون لإجراء الفحوصات اللازمة.

في النهاية؛ لا ينبغي تجاهل انحراف العين على افتراض أنه سيتم تجاوزه، يمكن أن يحدث فقدان البصر الدائم إذا لم يتم علاج الحول قبل عمر 4 إلى 6 سنوات، ولكن بمجرد نضوج النظام البصري عادة عند عمر 8 سنوات تكون الاستجابة ضئيلة جداً نتيجة لذلك يجب أن يخضع جميع الأطفال لفحص رسمي للرؤية في سن صغير.

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه