الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

طرق علاج الحول الغير جراحية

طرق علاج الحول الغير جراحية

 

يوجد  الحول يتواجد عندما تنحرف إحدى العينين عن الموضع الأمامي المستقيم، كما يمكن أن يحدث في عين واحدة أو بالتناوب في كلتا العينين، بسبب أخطاء انكسارية غير مصححة، أو شلل في الأعصاب المرتبطة بحركة العين، أو بسبب انسداد الرؤية في عين واحدة عن طريق تدلي الجفون أو عتامة القرنية أو إعتام عدسة العين، وقد يكون الحول وراثيًا، وقد يؤدي إلى فقدان بصري لا رجعة فيه في العين المنحرفة.

كيف يمكن اكتشاف الحول:

عن طريق تسليط ضوء مشعل على مسافة 40 سم أمام كلتا العينين وملاحظة وضع انعكاس الضوء على القرنية، ومن ثم استبدال ضوء القرنية المنعكس في تلك العين، ويمكن تصحيح الحول بالنظارات في وجود أخطاء انكسارية، وقد تتم الإشارة إلى المحاذاة الجراحية للعينين لتحسين الرؤية أو لاستعادة المحاذاة الطبيعية للعينين.

أما بالنسبة للمرضى المصابين بقصور العين، عادة ما يأخذ هذا التحسن شكل متوسع في المجالات البصرية ذات العينين، ومع ذلك قد يستعيد بعض المرضى أيضًا التشنج، وهناك العديد من الفوائد النفسية والاجتماعية لجراحة الحول البالغة، وينعكس هذا في النتيجة التي مفادها أن غالبية البالغين الذين شملهم الاستطلاع باستخدام الحول يتاجرون بجزء من العمر المتوقع للتخلص من الحول لديهم.

 

العلاجات غير الجراحية:

تتراوح خيارات علاج الحول من الملاحظة إلى الجراحة، فبالنسبة للكميات الصغيرة من الحول، ستتم محاولة تصحيح المنشور أولًا، إذا لم ينجح ذلك فقد يتم استخدام الأساليب الجراحية، ففي كثير من الأحيان سوف يصاب البالغين بحول صغير رأسي أو أفقي، ويمكن إدارة ذلك من خلال الملاحظة، إذا لم تكن أعراضًا بشكل خاص، أو مع وجود كميات صغيرة من المنشور في النظارات، فإذا كان المرضى في حاجة إلى كميات أكبر من المنشور لتصحيح المحاذاة، يتم التفكير في أشكال أخرى من العلاج، مما يعني أنهم إذا احتاجوا أكثر من 10 ديوبتر موشور في نظاراتهم، يتم التوجه بعد ذلك لإجراء عمليات جراحية.

ويرى بعض الأطباء إمكانية القيام بأنواع معينة من التمارين العظمية للمساعدة لإعطاء المريض اندماجًا أفضل الخاص بعلاج الحول، ويتعين على الطبيب القيام نرقع العين إذا كان المريض ليس مرشحًا جيدًا للعلاجات الأخرى، أما إذا كان المرضى غير مرشحين جيدين للعلاجات الأخرى فعندئذ تكون الجراحة هي الخيار الأمثل لهم.

 

عند إجراء جراحة العضلات القياسية، فإنه ينتج شلل العضلات الذي يستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر، ومع ذلك فإن التغيير في محاذاة العين قد يستمر لفترة أطول، كما أن هناك أشكال معينة من الحول يمكن معالجتها بنجاح باستخدام BTX-A أوبوبيفاكايين لعلاج المرضى الذين يعانون من الحول

 

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه