الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

أمراض تعد الأشهر بين أمراض عيون الأطفال

أمراض تعد الأشهر بين أمراض عيون الأطفال

أعظم نعم الله علينا في هذه الحياة الدنيا: "نعمة الأطفال"، فهم منحة إلهية، وهبة ربانية، يختص الله بها من يشاء من عباده. ونظراً لمكانتهم تلك وجب الحفاظ على صحتهم ومتابعتها بشكل دوري للحفاظ عليها فهم أمانة في أعنقنا يجب الاعتناء بها، ففي مرحلة الولادة يجب فحص المولود خاصةً عينيه؛ حيث تمثل أمراض عيون الأطفال من الأمراض الشائعة والتي يكثر الإصابة بها وقد تؤثر بشكل كبير على قدرتهم البصرية، إذا لم يتم ملاحظها مبكراً ومحاولة علاجها.

في مقالنا هذا، نتعرف معكم على أكثر أمراض العيون شيوعاً بين الاطفال، حتى نتمكن من ملاحظة أعراضها ونتعلم الوقاية منها بطريقة سليمة.
 

بعد الولادة، يتعين فحص عيون الطفل لملاحظة أي مشاكل قد تشير لإصابته بأحد أمراض عيون الأطفال والتي قد ترجع أسبابها لعوامل وراثية أو إلى أسباب اكتسبها أثناء أو بعد عملية الولادة وذلك الفحص يكون إجراء وقائي للكشف المبكر عن أمراض عيون الأطفال وتجنب ضعف البصر على مدى الحياة.

من أشهر أمراض عيون الأطفال:

إفرازات العيون:

في المرحلة الأولى من عمر المولود، تفرز العين بعض المواد اللزجة التي تتشابه مع الدموع لكن تختلف عنها في سُمكها ولونها حيث تكون لزجة أكثر من الدموع ولونها يميل للون الأصفر بما يسبب قلق لدى الأم على طفلها وترجع تلك الإفرازات إلى عدة أسباب قد يكون منها؛ انسداد المجري الدمعي بالعين وعدم قدرة الدموع على الخروج من العين فتقوم العين بتجميعها وأخرجها على هيئة إفرازات لتجف حول الجفون.

وقد يرجع سبب تلك الإفرازات إلى إصابة العين بالبكتريا أو الإصابة بأحد الفيروسات المتعلقة بالجهاز التنفسي فهي قد تكون مصحابة لنزلات البرد والأنفلونزا.

تتضاعف مخاطر تلك الإفرازات مسببة إغلاق العين وعدم قدرة الطفل علي فتحها خاصًة إذا كان سببها هو انسداد المجرى الدمعي ويسهل تشخيص تلك الإفرازات إذا تكرر ملاحظتها منفردة دون الإصابة بأي أمراض أخري.

العين الكسولة:

يمكن ملاحظة مشكلة العين الكسولة بعد إتمام الطفل للسنة الأولى من عمره، فلا يستطيع الرؤية بشكل طبيعي مما يؤثر على تركيزه في الأشياء التي يمسك بها، كما أن العيون يمكن أن تجول بعيداً ويحدث حول لدى الطفل.

وهى أحد المشكلات التي تصيب عيون الأطفال وتسبب تشوش في الرؤية، وغالباً ما يحدث بسبب وجود شيء يعيق قدرة العين على الرؤية القوية وعدم نمو خلايا الدماغ بشكل طبيعي.
وفي حالة إهمال مشكلة العين الكسولة يمكن أن تتفاقم وتسبب عدم الرؤية الواضحة فيما بعد سواء كانت المشكلة في عين واحدة أو في كلتا العينين.

التهابات العيون:

من الممكن أن يصاب الطفل الرضيع بالتهاب في العيون نتيجة تعرضها لبعض البكتيريا والجراثيم، ويمكن أن يخرج من العيون بعض الإفرازات القيحية التي يسهل أن تلاحظها الأم.

فهناك بعض الفيروسات التي تسبب هذه الالتهابات مثل الهربس البسيط أو جرثومة العصيات الزرق، فتقوم البكتيريا بمهاجمة العين مسببة بعض الالتهابات فيها، والذي يظهر على هيئة احمرار ودموع وإفرازات، كما تصاب العين والجفون بتورم وانتفاخ.
 أيضاً يوجد نوع من أنواع التهابات العيون يسمى العيون الوردية أو التهاب  الملتحمة، والذي يحدث تهيج واحمرار في العين نتيجة إصابتها بالحساسية، فهناك أطفال أكثر تحسساً عن غيرهم، وما إن يتعرضوا لتلوث في الهواء نتيجة وجود غبار أو دخان سجائر، حتى يتحول بياض العين إلى اللون الأحمر.

وحينما تكتشف الأم هذه الأعراض، يجب أن تتوجه على الفور إلى الطبيب، وسوف يقوم بإعطاء الطفل بعض العلاجات الموضعية المناسبة له، والتي تساعد في القضاء على البكتيريا والالتهابات فهي أشهر أمراض عيون الأطفال.

العين الكسولة:

أحد المشكلات التي تصيب عيون الأطفال وتسبب تشوش في الرؤية، وتعد من أشهر أمراض عيون الأطفال وغالباً ما يحدث بسبب وجود شيء يعيق قدرة العين على الرؤية القوية وعدم نمو خلايا الدماغ بشكل طبيعي.

ومن أبرز الأسباب الشائعة لحدوث العين الكسولة وجود عيوب خلقية في البصر، أو المشكلات المكتسبة مثل طول أو قصر النظر.

ويمكن ملاحظة مشكلة العين الكسولة بعد إتمام الطفل للسنة الأولى من عمره، فلا يستطيع الرؤية بشكل طبيعي مما يؤثر على تركيزه في الأشياء التي يمسك بها، كما أن العيون يمكن أن تجول بعيداً ويحدث حول لدى الطفل.

وفي حالة إهمال مشكلة العين الكسولة يمكن أن تتفاقم، وتسبب عدم الرؤية الواضحة فيما بعد سواء كانت المشكلة في عين واحدة أو في كلتا العينين.

وعلاج العين الكسولة يكون من خلال بعض الإجراءات التي يقوم بها الطبيب، فيمكن أن يغطي العين السليمة لبعض الوقت والاعتماد على العين الكسولة حتى تستعيد قدرتها في الرؤية، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنشطة للعين، كما سوف ينصح الطبيب أن يرتدي الطفل نظارة طبية في سن صغيرة.

وعليه إذا لاحظتي أحد تلك الأعراض على رضيعك فسارعي بالذهاب للفحص الطبي لتشخيصها فهي أشهر أمراض عيون الأطفال.

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه