الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

ماذا تعرف عن قصر النظر؟

ماذا تعرف عن قصر النظر؟

 

قصر النظر هي الحالة الأكثر شيوعاً بين حالات اعتلال النظر، و تؤدي بالكثير من الأشخاص إلى ضرورة ارتداء النظارات الطبية والتخلي عن جمال وجههم وما يصاحبها من مواقف محرجة عديدة.

ما معني قصر النظر؟


قصر النظر أو الحـَسَر هي حالة رؤية تصيب العين وتجعلها ترى الأشياء القريبة بوضوح، بينما تكون رؤية الأشياء البعيدة  ضبابية لا يستطيع أن يتبين تفاصيلها، وينجم الحسر أو قصر النظر بشكل رئيسي عن شكل مقلة العين، فيكون محور المقلة زائد الطول بحيث يكون الإبصار القريب (كالقراءة والكتابة) ممتازا، أما الأجسام البعيدة فتكون ضبابية. 

 يبلغ طول محور العين السليمة، الذي يمتد من القرنية إلى الشبكية 2.4 سم؛ فعند هذا الطول لمقلة العين يلتقي شعاع الضوء في بؤرة العين على الشبكية حيث تكمن الرؤية السليمة.  

قد يتطور قصر النظر بشكل تدريجي أو متسرع، وغالبًا ما تسوء الحالة خلال مرحلة الطفولة والمراهقة ويمكن لفحص العين الأساسي تأكيد الإصابة بقصر النظر من عدمه؛ كما يمكن أيضاً تصحيح الحالة بسهولة إما بارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة. وتعتبر الجراحة هي الخيار الأخير لعلاج قصر النظر.

 

أعراض قصر النظر

يعاني المصابين بقصر النظر عادة من عدة أعراض، منها: 

  • إطباق الجفنين جزئيًا من أجل الرؤية بوضوح.

  • الصداع الناجم عن إجهاد العين.

  • صعوبة رؤية اللوح، التلفاز أو شاشة السينما.

  • التراجع في التعليم، في النشاط الرياضي أو في العمل.

  • ضبابية الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة

  • صعوبة في الرؤية أثناء قيادة السيارة، خاصة في الليل (العشى الليلي)

وغالباً ما يتم التشخيص وملاحظة الأعراض في مراحل الطفولة أو المراهقة وهو ما يشكل خطورة تستوجب الملاحظة الدقيقة للأطفال من الأبوين، لعدم إدراك الأطفال حقيقة كونهم مصابين وعدم قدرتهم على التعبير مما يعانونه وضرورة علاج قصر النظر لديهم قبل تطور الحالة وحدوث المضاعفات.

يتعين على الأبويين التوجه فورا لطبيب العيون لعلاج قصر النظر لدى أبنائهم إذا لاحظوا تكرارهم لأحد الأفعال التالية:

  • يغمض جفينه بشكل جزئي متكرر كي يقدر على الرؤية بوضوح.

  • يحتاج إلى الجلوس بالقرب من التلفاز أو شاشة السينما أو في المقاعد الأمامية في الفصل الدراسي.

  • يبدو أنه لا يدرك الأجسام البعيدة.

  • يرمش بعينيه بصورةٍ مفرطة.

  • يفرك عينيه بصورةٍ متكررة.

  • يمسك الكتب، أو الأغراض، قريبة جداً من وجهه.

  • لا يهتم بالرياضة، أو الفعاليات الأخرى التي تتطلب رؤية جيدة إلى مسافات بعيدة.

  • تكرار شكوته من صداع بالرأس.

 

الأسباب المؤدية للإصابة بقصر النظر

 لم يستطع العلم حتى الآن عن العثور على أدلة قوية ؛ لأي سبب يؤدي للإصابة بقصر النظر، إلا أن عادة ما يحدث قصر النظر عندما تطول عينك بشدة أو تتمتع بقرنية منحنية بانحدار شديد. 

يتسبب ذلك في تركيز الأشعة الداخلة إلى كل عين أمام الشبكية بدلاً من التركز عليها، الأمر الذي يؤدي إلى تشوش الصور.

لا يعرف ما السبب الدقيق الكامن وراء تطوير بعض الأشخاص لأعين أطول، ولكنه قد يرتبط بالجينات أو الظروف البيئية. إلا إنه تم التوصل لقواعد عامة تمثلت في: -

- تزداد نسبة خطر الإصابة بقصر النظر لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بقصر النظر.

- تكون النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بقصر النظر الحاد.

- تزداد نسبة الإصابة بقصر النظر والحاجة لعلاج قصر النظر لدى المصابين بمرض الخدّج٬ وخاصة المصابين بمرض شبكية العين الخاص بالخدّج.

- بعض أمراض العيون الوراثية تزيد من خطر الإصابة بالحسر. تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين العمل من مسافة قصيرة٬ مثل القراءة، وبين تطور الحسر والإصابة به. وتربط أبحاث معينة بشكل كبير بين كثرة القراءة وبين قصر النظر.

الفحوصات اللازمة للكشف المبكر وعلاج قصر النظر

يساعد الكشف المبكر لحالات قصر النظر على زيادة نسبة الحفاظ على صحة العين من التدهور وثبات درجة الأبصار والرؤية بالطرق العلاجية المختلفة،  لذلك  يستوجب إجراء فحوصات دورية لدي طبيب العيون لمختلف الفئات العمرية لمتابعة صحة العين والكشف المبكر عن حالات قصر النظر: 


الأطفال والمراهقين: يتعين إجراء الفحص الطبي لعيون الأطفال للتأكد من صحة عيونهم مرة عند عمر 6 أشهر ومرة عند بلوغهم سن 3 سنوات ومرة قبل العام الدراسي الأول ومرة كل سنتين من سنوات  الدراسية .
 

البالغين: إذا كانت مُعرض بشكلٍ كبير للإصابة بأمراض عيون معيَّنة، مثل الجلوكوما، فأجرِ فحصًا موسَّعًا للعين من سنة إلى سنتين بدءً من سن الأربعين.

 

حالات الطوارئ تستلزم ضرورة زيارة طبيب العيون

إذا كانت صعوبة رؤية الأشياء البعيدة (رؤية مُغيَّمة عن بعد) بوضوحٍ كبيرةً  لدرجةٍ تعجز فيها عن أداء مهمةٍ ما على الوجه الذي تأمل به، أو إذا كانت جودة البصر لديك تنتقص من استمتاعك بالنشاطات، فعليك بزيارة طبيب العيون. حيث يستطيع الطبيب تحديد درجة قصر النظر لديك وإعطاء النصح إليك بالخيارات الكفيلة بتصحيح بصرك.

 

أطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا شعرت بأيٍ مما يلي:

  • إذا عانيت من ظهورٍ مفاجئ لومضات — أجسام طافية تحجب جزءًا من مجال الرؤية-.

  • ومضات ضوئية في إحدى العينين أو كلاهما.

  • ظل ساتر يُغطي مجال الرؤية.

هذه هي العلامات التحذيرية لانفصال الشبكية، لكنها مضاعفات نادرة لقصر النظر، يمثل انفصال الشبكية حالة طبية طارئة ويعد عامل الوقت فيها مهم جدًا.

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه