الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

مشاكل العيون المرتبطة بتقدم العمر

مشاكل العيون المرتبطة بتقدم العمر

 

يعد  الخوف من فقدان البصر أحد أسوأ المخاوف الصحية، ومع ذلك، لايزال الكثير من الأشخاص يهملون  في الاستجابة لبعض مشاكل وأمراض العيون عندما يتعرضون لها، مما يؤخر اتخاذ الخطوات المناسبة لاستعاده صحة العين أو الرؤية، حتى وإن كنت كذلك لم يفت الأوان بعد للبدء في رعاية جيده لصحة عيونك، سواء كنت تعاني من مشكلات في الرؤية أو كنت تواجه مشاكل في العين، لا تتردد في التواصل مع طبيب العيون الخاص بك لمزيد من الفحص. 

نأمل في هذا المقال أن نساعدك ونقدم القدر الكافي من الدعم عبر تسليط الضوء على 3 من مشكلات العيون الأكثر شيوعًا والمرتبطة بالتقدم في السن. 

 

التنكس/ الضمور البقعي

يشير أفضل  طبيب عيون بجدة إلى مرض الضمور البقعي بكونه واحدًا من أمراض العيون الأكثر شيوعًا والمرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر، كما يشار إليه أيضا عادة باسم " AMD"،و تكمن خطورة هذا المرض بأن مشكلاته تتفوق على كل من مشكلات الجلوكوما وإعتام عدسه العين مجتمعه معًا، ويرجع تسمية هذا المرض بهذا الاسم إلى طبيعة الأضرار التي تلحق بالجزء المركزي من شبكية العين والمعروفة باسم البقعة، فهذا الجزء المركزي من شبكية العين  يساعدنا على القراءة، وعرض الأشياء بالتفصيل، والتعرف على الألوان والوجوه، وقياده السيارة والحصول علي صوره مفصلة لما أمامنا. 

أعراض وعلامات مرض الضمور البقعي

لا توجد أعراض وعلامات خلال المراحل المبكرة من الضمور البقعي بخلاف التغير التدريجي أو المفاجئ في نوعيه الرؤية، يليها ظهور خطوط مستقيمة أو مشوهة في مجال الرؤية، وتشمل بعض الأعراض الأخرى في المراحل اللاحقة، مثل: 

  • الرؤية الضبابية.

  • فقدان الرؤية الجزئية التي تتميز بتشكيل البقع العمياء أو ما قد يعرف باسم الإعتام.

  • تصاعد مشاكل الرؤية التي تعاني منها العين في ظل وجود إضاءة خافتة.

  • الصور المتكونة عن الأشياء أصغر من الجحم العلي لها، كما أن عملية الرؤية نفسها تتم بشكل متعاقب وليس بشكل متزامن لكلا العينين.

خيارات العلاج من مرض الضمور البقعي 

حتى الآن لا يوجد علاج واحد متخصص قادر علي علاج الضمور البقعي بشكل تام، ولكن هناك بعض الادوية والوصفات الطبية التي تساهم بقدر كبير في الحد من الآثار الناتجة عن هذا المرض؛ حيث أنها تعمل على منع نمو الاوعية الدموية غير الطبيعية داخل العين. 

هناك أيضاً بعض الوصفات التي يتم تطبيقها عن طريق الحقن في تجويف العين، ويمكن في بعض الحالات اللجوء إلى العلاج الضوئي أو العلاج بالليزر. 

 

إعتام عدسه العين/ المياه البيضاء/ الساد

يشار إلى إعتام عدسة العين بأنه أحد أمراض العيون الشائعة، ويظهر هذا المرض على هيئة مناطق غائمة على عدسة العين، وهذه المناطق الغائمة لا يصدر عنها أشعة ضوئية إلى الشبكية. 

 أعراض وعلامات إعتام عدسة العين

يشير أفضل طبيب عيون بجدة إلى أن أغلب الحالات فإن تشكيل الساد هو عمليه بطيئة، تفتقر إلى أعراض نموذجية من الألم والاحمرار أو الأنسجة المتمزقة على سبيل المثال، لكن هناك بعض الدلالات التي قد تشير إلى أن العين تعاني من المياه البيضاء، وتشمل تلك الدلالات التالي:

  • الرؤية غير الواضحة أو الضبابية أو قاتمة.

  • مشكلات في الرؤية الليلية.

  • وجود هالات أو وهج في مجال الرؤية للعين.

  • رؤية هالات حول مصادر الإضاءة.  

  • الحاجة المتكررة إلى تغيير وصفات النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة والشعور بعدم الراحة في العين تجاه الرؤية.

  • رؤية غير طبيعية للألوان أو رؤية باهتة.

 خيارات العلاج من مرض إعتام عدسة العين

ينصح أفضل طبيب عيون بجدة بضرورة زيارة طبيب عيون متخصص عند الشعور بمثل تلك المشكلات من أجل الفحص وتقديم الخيارات الطبية العلاجية المتاحة. 

خلال المراحل الأولى من إعتام عدسة العين يعد استخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة الجديدة المكبرة خيار جيد من أجل الحصول على رؤية واضحة، كذلك استخدام النظارات الشمسية عند التعرض لمصادر الإضاءة المتوهجة هو خيار جيد للحد من الأعراض أو الشعور بهالات أو وهج حول مصادر الإضاءة. 

إن لم تجدى تلك الخيارات نفعًا فيتبين في تلك الحالات أن التدخل الجراحي هو الحل الأكثر فاعلية والذي ينطوي على التخلص من تلك المياه البيضاء أو التخلص من العدسات واستبدالها بعدسات صناعية في الحالات التي تتطلب ذلك.

 

الزرق أو الجلوكوما 

الجلوكوما أو ما قد يعرف بالزرق هو أحد الأمراض التي تصيب العين سواء صغار السن كما في حالة الأطفال؛  لكن يشيع حدوثه ما بين كبار السن والبالغين، ويحدث هذا المرض عند تلف العصب البصري للعين، حيث يقوم هذا العصب بنقل كافة الإشارات الضوئية ما بين الشبكية ومراكز الرؤية بالمخ، ويحدث هذا التلف بفعل ارتفاع الضغط بداخل العين عن المعدل الطبيعي. 

تزداد هذه الحالة سوءً مع مرور الوقت في الغالب، مما يؤدى إلى تراكم السوائل بداخل العين، وكل هذه الأمور من شأنها أن تلحق الضرر المحتمل بالعصب البصري  المسؤول عن نقل الصور إلى الدماغ. 

أنواع الجلوكوما

تنقسم الجلوكوما إلى نوعين أساسيين وذلك استنادا إلى نوع الحالة والمرحلة:

  • الزرق مفتوح الزاوية:

يعد النوع الأكثر شيوعًا، يحدث خلاله تدفق السوائل نتيجة لتلف العصب البصري، ويظهر هذا النوع من الزرق على هيئة بقع غائمة أو عمياء في المجال الطرفي أو المركزي للرؤية. 

 

  • زرق انسداد الزاوية الحادة:

يعرف باسم الجلوكوما المزمنة ويشير هذا النوع من الجلوكوما إلى انسداد أو ضيق الزاوية الحادة ما بين القزحية والقرنية، وذلك بفعل الضغط المزمن في العين وتسرب السوائل، ومع الأسف هذا النوع لا يفصح عن نفسه بمجرد حدوثه إنما يحدث في خفاء شديد وعندما يستفحل المرض ويشتد تبدأ حينها بعض الأعراض في الظهور، منها: 

  •  هيئة نوبات شديدة من الصداع.

  • الرؤية الغائمة.

  • وهج أو هالات حول مصادر الرؤية.

  •  احمرار بالعين.

  •  ألم شديد بالعين.

  •  الغثيان والقيء.

  • اضطرابات بصرية في ظروف الإضاءة المنخفضة.

خيارات العلاج من الجلوكوما 

الخيارات العلاجية للجلوكوما تتراوح ما بين الوصفات الطبية لقطرات العين إلى الحبوب، إلى الجراحة التقليدية أو جراحات الليزر، أو حتى الجمع بين هذه الأساليب العلاجية.

 

 

 

 

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه