الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

الحول عند الأطفال

الحول عند الأطفال

 

يعرفكم اليوم دكتور أحمد البطل، أفضل طبيب لأمراض العيون بجدة ورائد تصحيح أبصار الأطفال في الوطن العربي، استشاري أول طب وجراحة الحول وعيون الأطفال ورئيس مجمع بطل التخصصي زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية زميل الأكاديمية الأمريكية لطب العيون على أحد أشهر أمراض العيون التي تصيب الأطفال صغيري السن، الحول. 

ما هو الحول عند الأطفال؟   

يذكر الدكتور أحمد البطل أنه يولد نسبة كبيرة من المواليد بحول أمامي للعيون يختفي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته؛ و يعد هذا النوع من الحول انحراف غير ثابت لإحدى أو كلتا العينين باتجاه الأمام؛ ويحدث ذلك نتيجة اتساع جسر الأنف وتزايد طيات الجلد مسبباً خطاً ضوئياً وهمياً للحول بما يدفع العين للاتجاه إلى الداخل.
يزداد نمو الطفل بمرور الوقت، و يضيق جسر الأنف بما يؤدي  في أغلب الأحوال إلى اختفاء الحول تدريجياً فيما لا يزيد عن 6 أشهر؛ لكن في حالة استمرار حالة الحول فترة أكثر من ذلك يكون دلالة على وجود خلل؛  مما يستدعى الفحص الطبي العاجل دون أي تأجيل للكشف المبكر عن مخاطر ذلك الخلل ومحاولة معالجة وتفادي مضاعفاته.

ينتج عن الحول الدائم رؤية مزدوجة عند الطفل المصاب بالحول، حيث تشكل هذه الحالة صعوبة حسية عند الدماغ، فيقوم بتحييد أو تجاهل إحدى الصورتين اللتين تقدمهما العينان، وبذلك يفقد المصاب بالحول القدرة على الرؤية بالعينين معاً مما يعني إعاقة قدرته على تقدير عمق الأشياء ومدى بعدها أو قربها منه، وما لم يتم تدارك الموضوع والبدء في معالجة الحالة فقد يصبح تخلي الدماغ عن الصور التي تلتقطها إحدى العينان أمراً دائما،ً خصوصاً إن كانت الإصابة بالحول قد حدثت بعد الولادة مباشرة.

 

أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالحول عند الأطفال 

  1. يصاب الأطفال الرضع عادةً في أشهرهم الأولي من (4:6) أشهر بالحول العابر، نتيجة الإرهاق والتعب المتكرر المصاحب لتلك الفترة.

  2. يؤدي الإصابة بقرب أو بعد النظر في أغلب الأحيان إلى انحراف العيون وعدم القدرة على التركيز على الأجسام سواء القريبة أو البعيدة بسبب الحركة غير المتوازنة للعينين معاً.  

  3.  تؤدي بعد الأمراض التي يصاب بها الأطفال كالحصبة أو الجدري على التأثير على استقامة الرؤية لدى الأطفال.

  4. ينتج أحياناً الحول نتيجة إصابة عضلات العين أو الأعصاب المؤدية لها أثناء عمليات الولادة.

  5. قد يكون الحول ناتج عن بعض العوامل الوراثية التي يرثها الطفل من أبويه.

 

 

أنواع الحول عند الأطفال 

 

الحول الظاهري أو الكاذب

يبدو لنا في كثير من الأوقات أن الأطفال ممن هم دون سن السنة يعانون من الحول، في حين أنهم لا يعانون في الحقيقة من الحول، وعيونهم متوازية ومستقيمة تماماً؛ أما سبب الاعتقاد الخاطئ يعود إلى بناء الجفون والوجه عند الأطفال؛ حيث عادةً ما تكون لدى الأطفال طيات جلدية في جانبي الجفن، كما أنهم من الممكن أن يعانوا من اتساع قصبة الأنف 

تقوم هذه الحالات بتغطية جزء من العين بحيث يبدو الطفل وكأنه يعاني من الحول، مما يمكننا من رؤية هذه الظاهرة، بشكل خاص، عندما ينظر الطفل إلى الأطراف، حيث تغطي طيات الجلد جزءاً كبيراً من عينه.  يكبر وجه معظم الأطفال تدريجياً مع مرور الوقت، يقل عرض جسر الأنف وتختفي هذه الظاهرة.

يمكننا  رؤية الدليل على عدم انحراف العينين عندما نقوم بتسليط الضوء على عيني الطفل الذي يعاني من الحول الظاهري، حيث سنلاحظ أن انعكاس الضوء يسقط تماماً في نفس المكان في كل واحدة من العينين، في مركز الحدقة. 

يعد هذين النوعين أكثر أنواع الحول انتشاراً؛ وهما الحول الإنسي والذي يتسم بتوجه إحدى العينين نحو الداخل، و الحول الوحشي أو الخارجي، والذي يتسم بتوجه إحدى العينين إلى الخارج؛ كما توجد حالات نادرة أخرى من الحول تتجه فيها العين نحو الأعلى أو نحو الأسفل. 

الحول الإنسي

يكون علاج هذا النوع من الحول عن طريق الجراحة لضبط عضلات العين، ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار بعض المعايير؛ فمثلاً:

الحول الإنسي الطفولي:

عندما يوجد كسل في إحدى العينين، يجب علاج ضعف النظر في هذه العين عن طريق تغطية العين ذات النظر الأقوى لعدة ساعات يومياً، و يتم ذلك لكي يتم إجبار المخ على استخدام العين ذات النظر الأضعف.

مراعاة ما إذا كان هناك أي طول في النظر، ففي هذه الحالة لا بدّ من ارتداء النظارة قبل العملية. 

يعتبر عامل العمر أحد العوامل المهمة، فالعمر المفترض والمرجّح لإجراء الجراحة هو قبل عام الطفل الأول، وذلك للحصول على أفضل النتائج من العملية.

الحول الإنسي الطابقي:

ينتج هذا النوع من الحول الإنسي عن طول البصر، فالأطفال الذين يعانون من طول النظر يرون الأشياء البعيدة بسهولة ولكنّهم يحتاجون إلى تشغيل عضلات العين الداخليّة لرؤية الأشياء القريبة.

أمّا الأطفال الذين يعانون من طول النظر، فإنّ ظاهرة الحول لديهم تعلّل بأنّ تشغيل عضلات العين الداخلية يصاحبها تشغيل عضلات العين الخارجية أيضاً، مما يضطر إلى تحريكها إلى الداخل أكثر من اللازم، أي أنّ المريض مديد البصر يعمل على تقريب العينين لمحاولة التكيف وزيادة تركيز عينيه، و تقارب العينين المفرط  يسرع في فقدان السيطرة على العينين، وبالتالي تكون النتيجة حول إنسي.

الحول الوحشي:

نوع من أنواع  الحول، يحدث فيه اختلال، حيث تذهب فيه العين بعيداً عن الأنف، أي عكس الحول الداخلي المعروف، يعد هذا النوع من الحول شائعاً نسبياً، وعادةً يتم تشخيصه في وقت مبكر من الحياة.

أشارات بعض الأبحاث إلى أنّ سبب هذا الحول وجود اضطرابات وراثية، كما وُجد أيضاً أنّه يحدث بالتزامن مع شلل العصب الثالث، و المسؤول بدوره عن تحريك جزء من عضلات العين الخارجية؛ يمكن أن تتأثر  العين بعملية خضعت لها سابقاً، حيث تتأثر عضلات العين، لكن بوجه عام فإنّ كثيراً من حالات الحول الوحشي مجهولة السبب.

 

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه