الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

الاعتلال الشبكي السكري ومضاعفاته

مضاعفات الاعتلال الشبكي السكري

 

أنواع مرض الاعتلال الشبكي السكري 

هناك نوعان من اعتلال الشبكية السكري هما:

  1. الاعتلال الشبكي السكري المبكر

 يُعد هذا النوع من مرض الاعتلال السكري هو الأكثر شيوعًا ويطلق عليه اسم الاعتلال الشبكي السكري اللا تكاثري (NPDR) حيث لا يتسبب المرض في نمو أو تكاثر أوعية دموية جديدة.

عند  إصابة الشخص بمرض الاعتلال الشبكي السكري اللا تكاثري، تضعف جدران الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، وتبرز انتفاخات دقيقة  من جدران الأوعية الدموية، حيث الدم منها إلى الشبكية في بعض الأحيان ؛ لذلك تبدأ الأوعية الشبكية الأكبر في التمدد وتصبح غير منتظمة القُطر أيضًا.

 تبدأ أيضاً الألياف العصبية في شبكية العين في التورّم، وفي بعض الأحيان، تبدأ المنطقة المركزية من الشبكية (البقعة) في التورّم (الوذمة البُقعية)، وهي حالة مرضية تتطلب العلاج.؛ و يمكن أن تتطور خطورة الاعتلال الشبكي السكري اللا تكاثري (NPDR) من الخطورة الخفيفة إلى الحادة، بكثرة انسداد المزيد من الأوعية الدموية. 

  1. الاعتلال الشبكي السكري المتقدم

النوع الثاني من مرض الاعتلال السكري، ويحدث عند تطور الاعتلال الشبكي السكري ليصبح أكثر خطورة، و يعرف هذا النوع باسم الاعتلال الشبكي السُكّري التكاثري؛ و في هذا النوع، تغلق الأوعية الدموية التالفة، مما يؤدي إلى نمو وتكاثر أوعية دموية جديدة غير طبيعية في الشبكية، ويمكن أن تتسرب إلى المادة الشفافة الهلامية التي تملأ مركز العين (الجسم الزجاجي).

يسبب هذا تندب النسيج الذي حفَّزه نمو الأوعية الدموية الجديدة في انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي للعين. مما يزيد الضغط في مقلة العين، ويمكن أن يؤدي  إلى تلف العصب الذي ينقل الصور من العين إلى الدماغ (العصب البصري)، مما يتسبب في الإصابة بالمياه الزرقاء.

 

تورم العين

 

مضاعفات الاعتلال الشبكي السكري :

يتسبب إهمال علاج الاعتلال الشبكي السكري وعدم المتابعة الطبية والعلاجية للمصاب لمضاعفات خطيرة قد تؤدي لمشاكل بصرية عديدة، منها:

- نزيف الجسم الزجاجي:

قد تنزف الأوعية الدموية الجديدة الناتجة عن الإصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري في المادة الشفافة الشبيهة بالهلام والتي تملأ مركز العين؛ فإذا كانت كمية النزيف صغيرة، فقد لا ترى سوى بضع بقع داكنة، أما في الحالات الأكثر شدة، يمكن للدم أن يملأ تجويف الجسم الزجاجي ويمنع الإبصار تمامًا.

لا يسبب نزيف الجسم الزجاجي نفسه عادةً فقد البصر الدائم، وغالبًا ما يزول الدم من العين خلال بضعة أسابيع أو شهور، حيث أنه ما لم تتضرر شبكية العين، يعود بصرك إلى صفائه المعتاد.

 

  • انفصال الشبكية 

تحفز الأوعية الدموية غير الطبيعية المرتبط نموها بالإصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري نمو النسيج الندبي، وهو ما قد يشد القرنية بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين، مما قد يسبب بقعًا عائمة في بصرك، أو ومضات ضوئية أو فقد للرؤية البصرية.

  • الزَرَق (المياه الزرقاء)

 قد تنمو أوعية دموية جديدة في مقدمة عينك وتعوق السريان الطبيعي للسائل خارج العين، لتسبب تراكم الضغط داخل العين (الزرَق)، حيث يمكن للضغط أن يضر بالعصب الذي ينقل الصور من عينك إلى مخك (العصب البصري).

  • العمى

وفي نهاية الأمر، يمكن لمرض الاعتلال الشبكي السكري، أو الزرق، أو كليهما أن يؤدي إلى فقد البصر التام.

 

عوامل الخطر لمرضى الاعتلال الشبكي السكري

تزداد خطورة مرض الاعتلال الشبكي السكري وتتضاعف بتوفر العديد من عوامل الخطر، منها: 

  1. طول مدة الإصابة بمرض السكري، فكلما طالت الإصابة بمرض السكري، زادت خطورة الإصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري.

  2. ضعف السيطرة على مستوى السكر في الدم.

  3. ارتفاع ضغط الدم.

  4. ارتفاع نسبة الكوليسترول.

  5. التدخين.

 

سبل الوقاية من الإصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري

لا يمكنك تأكيد وجود طرق لعدم الإصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري، لكن يمكن لفحوصات الشبكية المنتظمة والتنظيم الجيد للسكر وضغط الدم والتدخل المبكر لحل مشاكل النظر المساعدة على منع الفقدان الحاد للنظر.

كما يمكنك اتباع الآتي للعمل على الوقاية من المرض:

  1. تحكم في نسبة السكر في الدم، فاجعل الأكل الصحي والنشاط البدني جزءًا من نشاطك اليومي.

  2.  حاول ممارسة 150 دقيقة على الأقل من الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل المشي كل أسبوع

  3. تناول أدوية داء السكري بانتظام وكن حريصاً على إتباع الإرشادات اللازمة كتناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو حقن الأنسولين.

  4. قم باختبار تحليل نسبة الهيموجلوبين السكري، فاختبار الهيموجلوبين يعكس مستويات السكر في الدم لديك خلال مدة الشهرين أو الثلاثة السابقين على الاختبار. 

  5. حافظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة. 

  6. إذا كنت تدخن أو تستخدم أنواعًا أخرى من التبغ، فاطلب المساعدة من طبيبك المعالج للإقلاع عن التدخين. يزيد التدخين من خطر إصابتك بمضاعفات السكر المتعددة، وتشمل اعتلال الشبكية السكري.

  7. تذكر أن السكر لا يؤدي بالضرورة لفقد البصر، لكن محاولتك للسيطرة على داء السكري يمكن أن تساهم للغاية في الوقاية من المضاعفات.

 

أكل صحي

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه