الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

هل يمكن علاج الحول بطرق مختلفة؟

هل يمكن علاج الحول بطرق مختلفة؟

عادةً ما تكون الخطوة الأولى في التعامل مع علاج الحول هي اختبار عيون طفلك لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى نظارات، فمن المهم أن يكون لطفلك وصفة طبية مناسبة لمنحه رؤية واضحة في كلتا العينين، وهذا يمكن أن يساعد على منع العين الكسولة من اهمالها أو عدم استخدامها، وسيتم وصف النظارات الطبية لمعظم الأطفال الذين يعانون من الحول بزوج من النظارات سيحتاجون إلى ارتدائه طوال الوقت.

وتشمل بعض الطرق الأكثر شيوعًا التي يمكن اللجوء إليها في علاج الحول:

  1. النظارات التصحيحية

  2. علاج الانسداد (الترقيع)
  3. تمارين
  4. العمليات الجراحية
  5. حقن توكسين البوتولينوم.
  • أولًا: استخدام النظارات التصحيحية

قد تلاحظ عندما يرتدي طفلك نظاراته أن الحول يصبح أقل وضوحًا أو يختفي تمامًا، وهذا النوع من الحول يعرف باسم الحول التكيمي، فعندما يخلع طفلك نظارته ستلاحظ برجوع الحول مرة أخرى، وهذا يعني أن طفلك يحتاج إلى ارتداء نظاراته باستمرار لتصحيح الحول.

ليس من غير المعتاد أن يقول طفلك أنه بإمكانه رؤية ما هو أفضل بدونه في البداية، وذلك لأنهم أعينهم قد بدت بصعوبة شديدة للتركيز بدون نظارات، بحيث يصعب على العين "الاسترخاء" في النظارات، وترك النظارات تقوم بالتركيز عليها، ويستقر هذا عادة بمجرد ارتداء طفلك لنظاراته طوال الوقت، كما يمكنك عادة الزيارة أو المتابعة مع أخصائي أفضل طبيب عيون بجدة بمجمع بطل التخصصي.

ولكن طفلك يحتاج إلى مساعدة على ارتداء النظارات، وقد يكون من الصعب حمل الأطفال على ارتداء النظارات، فإذا لم يكن طفلك حريصًا على ارتداء نظاراته، شجعه وكن إيجابيًا معه لارتداء نظارته، مما يجعلها جزءًا من الروتين اليومي لطفلك، والثناء عليها عند ارتداءها النظارات يمكن أن يساعدك أيضًا.

لذلك لابد عند اختيار نظارات طفلك لـ علاج الحول، فقد يكون من المفيد الحصول على نصيحة من أفضل طبيب عيون بجدة، حيث يستطيع هذا الطبيب أن يساعدك في اختيار مقاسات نظارة تتناسب بشكل صحيح مع عيون طفلك، لأن ذلك قد يساعد طفلك على ارتداء نظاراته بشكل مريح، ومن الضروري أيضًا أن ينظر طفلك من خلال عدسات نظاراته وليس إلى الجزء العلوي، لذلك من المناسب تركيب نظارة تساعده على رؤية أفضل، كما أن معظم الأطفال الذين يعانون من الحول والذين يحتاجون إلى النظارات يحتاجون إلى ارتدائها طوال الوقت، ويمكن أن يسبب هذا تحديات في بعض الأحيان.

  • ثانيًا: علاج الانسداد (الترقيع)

لا يمكن أن يؤدي علاج الانسداد إلى تصويب العين، ولكنه يستخدم لتحسين مستوى الرؤية لـ علاج الحول في العين الكسولة، والترقيع ينطوي على تغطية العين الجيدة لطفلك مع التصحيح، ويستخدم طفلك بعد ذلك عينه الأضعف للرؤية، وهذا يساعد على بناء المسار بين هذه العين والدماغ، وفي الواقع، وإذا تم الترقيع في وقت مبكر بما فيه الكفاية في مرحلة الطفولة، ويمكن أن تتحسن الرؤية في كثير من الأحيان إلى مستوى طبيعي.

وإذا كان طفلك يرتدي نظارة، فيجب أن يتم الترقيع دائمًا عند ارتداء النظارات، وعادةً ما يتم ارتدائها تحت النظارات، وسوف يخبرك أخصائي العيون بمجمع بطل التخصصي عدد المرات والمدة التي سيكون فيها أفضل وقت لطفلك لارتدائه، لأن ذلك قد يختلف من طفل لآخر، وقد يتم ارتداء الرقعة لبضع ساعات في اليوم أو لمعظم اليوم، وعندما يرتدي طفلك رقعته، من المهم تشجيعه على استخدام عينه الكسولة من خلال القراءة أو التلوين أو مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الكمبيوتر، وإذا تم إخبار طفلك بأنه يحتاج إلى ارتدائه خلال ساعات الدوام المدرسي، فمن المهم أن يشرح طبيبنا من مجمع بطل التخصصي لطفلك كيف ومتى يجب ارتداء البقعة.

وقد يجد بعض الأطفال صعوبة في الترقيع الخاص بـ علاج الحول، لأنه إذا كانت الرؤية في عينهم الأضعف ضعيفة للغاية، فقد يواجهون صعوبة في الرؤية عند ارتدائهم، وقد يستغرق ترقيع العين عدة أسابيع أو أشهر، وعادة ما يستمر العلاج حتى تصبح الرؤية طبيعية، أو لا يوجد أي تحسن إضافي في الرؤية، وفي بعض الأحيان عندما تنجح عملية الترقيع، فهناك احتمال أن تتفاقم رؤية طفلك قليلًا مرة أخرى، وبسبب هذا الخطر قد لا يزال يتعين عليهم مراقبتها بعناية من قبل أفضل طبيب عيون بجدة، على الرغم من أنهم لا يحتاجون إلى ارتداء التصحيح الخاص بهم بعد الآن.

وفي بعض الأحيان تستخدم قطرات العين كبديل للتصحيح المستخدم في علاج الحول، حيث يسقط الأتروبين على العين الذي يعمل على طمس الرؤية في العين الجيدة لطفلك بدرجة كافية حتى يبدأ في استخدام العين الأخرى تمامًا مثل ارتداء التصحيح، واستخدام قطرات كهذه لا تعمل مع جميع الأطفال، وسوف تحتاج إلى مناقشة هذا الخيار مع أفضل طبيب عيون بجدة، لمعرفة ما إذا كان ذلك ممكنًا.

  • ثالثًا: التمارين الخاصة بالعين

في بعض أنواع الحول، يمكن أن تكون التمارين مفيدة لتقوية قدرة العينين على العمل معًا، وعادةً ما يكون هذا النوع من العلاج مفيدًا للأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من ترسبات متقطعة، ويستخدم عادة مع النظارات و / أو الجراحة.

  • رابعًا: العمليات الجراحية

قد يحتاج عدد من الأطفال إلى إجراء عملية جراحية على عضلات العين من أجل تقويم الحول، وعادة ما تكون هناك حاجة لذلك، إذا كان الحول واضحًا جدًا ولم يتم تحسينه عن طريق التصحيح الصحيح للنظارات، وفي عدد قليل من الأطفال الذين عانوا من الحول منذ سن مبكرة جدًا، قد يُقترح إجراء عملية جراحية مبكرة لمحاولة تصريف العينين حتى يعملان كزوج، لرؤية ثلاثية الأبعاد، ويتم التخطيط لذلك عادة عندما يكون عمر الطفل حوالي عام، وعند الأطفال الأكبر سنًا، يمكن استخدام الجراحة لـ علاج الحول من أفضل طبيب عيون بجدة بمجمع بطل التخصصي، كما لا يمكن للجراحة تحسين مستوى الرؤية في العين الكسولة، لذلك قد تكون هناك حاجة إلى النظارات أو الترقيع بعد الجراحة.

وبشكل عام تكون مخاطر جراحة علاج الحول منخفضة جدًا، كما يمكن أن تكون المضاعفات الأكثر شيوعًا هي تصحيح أو تجاوز تصحيح الحول، لذلك ليس من النادر وجود أكثر من عملية جراحية ضرورية، وهذا لا يعني أن هناك شيئًا ما قد حدث بشكل خاطئ، ولكن قد يلزم تحسين ذلك للحصول على أفضل النتائج، ويتم إجراء جراحة الحول تحت التخدير العام، مما يعني أن طفلك سيكون نائمًا (فاقد الوعي) وغير قادر على الشعور بأي ألم، وعادةً ما تكون العملية إجراء يوميًا، لذلك لن يضطر طفلك عادة إلى البقاء في المستشفى طوال الليل.

  • خامسًا: حقن توكسين البوتولينوم (البوتوكس)

قد يتم تقديم علاج لبعض الأطفال عن طريق حقن البوتوكس، وهذا الحقن يضعف بعض عضلات العين، بحيث تكون العينان محاذاة بشكل أفضل، وفي الأطفال يمكن أن يتم ذلك تحت التخدير العام، ويتم استخدامه فقط في أنواع معينة من الحول، وفي بعض الحالات على سبيل المثال إذا كان لدى شخص ما عدة عمليات جراحية لم تتم محاذاتها بشكل صحيح، فعادة ما يكون التأثير مؤقتًا ولكنه قد يكون فعالًا بالنسبة لبعض أنواع الدموع عند الأطفال.

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه