الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

هل يمكن علاج الحول بأحدث التقنيات من مجمع بطل التخصصي؟

يحدث الحول عندما تكون عيون الشخص غير قادرة على محاذاة نفس النقطة في نفس الوقت، كما يبدو عليها أنها غير متجانسة أو موضحة في اتجاهات مختلفة، ويتم التعرف على علاج الحول باستخدام التكنولوجيا المتقدمة في علاج وجراحات العيون من مجمع بطل التخصصي من خلال أفضل الجراحين الموجودين بالمركز، فعادة ما يكون هذا نتيجة لضعف العضلات في أحد أو كلتا العينين، وسوف تبتعد العين الضعيفة عن الكائن الذي من المفترض أن تركز عليه، وقد تكون العين المنعطفة عن الهدف هي نفسها في كل حالة، أو قد تكون عين مختلفة في أوقات مختلفة، أما عن الأطفال فسيرفض الطفل الصغير المصاب بالحول دون وعي صورة العين المحاذاة بشكل غير صحيح.

وقد تتطور روابط الأعصاب ذات الصلة بين العين والدماغ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في الرؤية في العين المعروفة باسم الحول أو العين الكسولة، وقد يتكون الحول نتيجة العيون المتقاطعة والتي تنمو في معظم الأحيان في الأطفال التي من الأسهل تصحيحها عند اكتشافه مبكرًا، وهذه ليست غالبًا حالة مرضي، لذا يجب فحص وعلاج الحول للأطفال الذين لديهم عيون غير متجانسة إذا لزم الأمر من أفضل مركز متخصص في طب وجراحة العيون.

ما هي أسباب الحول بشكل عام؟

هناك العديد من الأسباب المختلفة للعيون المتقاطعة، وفي بعض الحالات قد يكون سببها طول النظر الشديد الذي تُرك دون علاج، وقد تسبب صدمة الرأس الكبيرة أيضًا عيونًا متقاطعة، لأنها قد تؤثر على جزء الدماغ الذي يتحكم في عضلات العين، والعلامة الأكثر وضوحًا للعينين المتقاطعتين هي عندما تبدو العينان موضوعتين في اتجاهات مختلفة، ومع ذلك هناك المزيد من علامات العينين المتقاطعة التي يمكن ملاحظتها في أغلب الأحيان عند الأطفال، بما في ذلك:

أعراض الحول (العيون المتقاطعة أو كسل العين):

  • عيون لا تتحرك معًا.

  • نقاط غير متكافئة من التفكير في كل عين.
  • إمالة الرأس إلى جانب واحد.
  • عدم القدرة على قياس العمق.
  • التحديق بعين واحدة فقط.

كيف تعمل العيون معًا؟

معظم الناس لديهم عيون تعمل معًا بشكل مزدوج، فعندما تنظر إلى جسم ما ستوجه عينيك إلى نفس الاتجاه وتركز على نفس النقطة، وبالتالي سوف يتلقى دماغك صورًا متشابهة، ولكنها مختلفة بعض الشيء من كل عين، حتى يتمكن من ضمها معًا للسماح لك بالحصول على رؤية مجسمة ثلاثية الأبعاد، كما يتيح لك ذلك إدراك العمق (المعروف أيضًا باسم التشنج) والحكم على مدى بُعد الأشياء، ويتم التحكم في حركة كل عين من خلال ست عضلات تحرك مقلة العين في اتجاهات مختلفة، وكل عضلات العين الواحدة تعمل أيضًا وتنسق مع العضلات من عينك الأخرى حتى تتمكن من العمل معًا.

كيف تتطور الرؤية خلال مراحل نمو الإنسان المختلفة؟

بعد الولادة لابد من اختبار أن عينيك وعقلك يعملان معًا، وأثناء نموك تستخدم عينيك لجمع المعلومات التي يتم إرسالها إلى المخ لتتم معالجتها، وهذا يؤدي إلى إنشاء اتصال بينهما، وهذه العلاقة بين العين والدماغ تعرف باسم المسار البصري، كما يتطور المسار البصري طوال طفولتك وحتى سن السابعة أو الثامنة، وخلال هذا الوقت من المهم أن ترسل عينيك صورًا واضحة ومتشابهة إلى عقلك، كما تستخدم العيون والدماغ تجاربك المرئية لتحسين التنسيق بينهما والسماح لمسارك البصري بالتطور على أكمل وجه ممكن، ليسمح ذلك بمستوى جيد من الرؤية في كل عين على حدة، كما يسمح للعينين بالعمل سويًا كزوج للسماح لك برؤية ثلاثية الأبعاد، وبعد عمر حوالي ثماني سنوات تتشكل المسارات البصرية وأجزاء "الرؤية" من الدماغ بشكل كامل ويصعب تغييرها، لهذا السبب من المهم معالجة مشاكل رؤية الطفولة قبل هذا الوقت من أفضل مركز متخصص في علاج وجراحة العيون مثل مجمع بطل التخصصي.

ما الذي يسبب الحول عند الأطفال؟

قبل أن نتكلم عن علاج الحول فهناك العديد من الأنواع المختلفة من الحول، فبالنسبة لبعض الأطفال لن يكون هناك سبب خاص لذلك المرض، وهذا يكون معروفًا باسم "مجهول السبب"، وهذا يعني أن هناك سبب غير معروف للحول، ولكن توجد بعض الأسباب الشائعة للحول التي يمكن أن تشمل:

أخطاء الانكسار:

الأخطاء الانكسارية هي حالات شائعة جدًا، وفيها يتواجد مشاكل عدة في تركيز قوة العين، وعادة ما يتم تصحيحها بواسطة النظارات، وأكثر أنواع الأخطاء الانكسارية شيوعًا هي:

  • Hypermetropia (طول النظر): حيث تركز عينيك بشكل أفضل في المسافة التي تكون عن قرب، وتسبب في عمل العين بجدية أكبر لرؤية الأشياء أكثر وضوحًا عن قرب.
  • قصر النظر: الذي يتسبب في أن تكون رؤيتك ضبابية في المسافة وأكثر وضوحًا عند النظر إلى الأشياء عن قرب.
  • الاستجماتيزم: الذي يمكن أن يسبب ضبابية الرؤية عن قرب وعلى مسافة، فهو ناجم عن أن الجزء الأمامي من العين لا يكون كرويًا تمامًا (مستديرًا)، والاستجماتيزم شائع للغاية ومعظم الناس لديهم درجة من الاستجماتيزم.

تتمتع عيون الأطفال بقوة التركيز، والتي تتيح لهم توضيح الأشياء التي ينظرون إليها في المسافة البعيدة عن قرب، فإذا كان طفلك يعاني من طول النظر، فسوف تحتاج عيونهم إلى التركيز بشكل أكبر لجعل رؤيتهم أكثر وضوحًا، خاصة بالنسبة للرؤية عن قرب، فعندما يتم إدراكنا واستيعابنا فإن العيون تتلاقى بشكل طبيعي أو تشير إلى الداخل نحو الأنف، وكلما احتاج الطفل إلى استيعاب، زادت تقارب عينيه أيضًا.

وهذا يعني أنه إذا كان الطفل طويل النظر ويحتاج إلى أن يراعي صورة أفضل، فقد يتسبب ذلك في تحول أعينه كثيرًا نحو الآخر، وقد يواصل تطوير الحول المتقارب (الباطنية) وجود نظارات، لتصحيح طول نظرهم يتيح تركيزهم على الاسترخاء وإعطاء رؤية أوضح، وفي الوقت نفسه قد تصحح النظارات أيضًا عيونها وتزيل الحول لأن التقارب المفرط سوف يرتاح أيضًا، لذلك لابد لك من التوجه إلى مجمع بطل التخصصي لـ علاج الحول وكافة أمراض العيون.

كيف يمكن علاج الحول؟

من أجل تحسين الرؤية يجب وضع العضلات الضعيفة في العين أو العينين المتأثرين بمكانها الصحيح، ويمكن استخدام العديد من علاج الحول بمفردها أو مجتمعة، اعتمادًا على نوع الحدة وشدتها وسببها، بما في ذلك:

  1. النظارات أو العدسات اللاصقة: قد تساعد هذه الطريقة الأشخاص المصابين بطول النظر أو قصر النظر غير المصحح.
  2. الأدوية (قطرات العين): في بعض الحالات كبديل للتصحيح، يتم استخدام قطرات العين في العين (الجيدة) القوية لطمس الرؤية في العين الجيدة مؤقتًا، وهذا يفرض استخدام العين الأضعف.
  3. العمليات الجراحية: يتم من خلالها تصويب وإعادة تنظيم العضلات في العينين، وهذه الطريقة لديها نسبة نجاح عالية، على الرغم من أنها باهظة الثمن وتنطوي على مخاطر أكثر من الخيارات الأخرى.
  4. الترقيع أو تغطية العين الأفضل رؤية: على غرار قطرات العين تعمل هذه الطريقة على تقوية العين الضعيفة وبالتالي علاج الحول بطرق مختلفة.

كيف يكون علاج الحول عند الأطفال؟

الحول هو حالة من العين حيث لا تبدو العينان في نفس الاتجاه مثل بعضهما البعض، وهذا يعني أنه بينما تتطلع العين إلى الأمام للتركيز على كائن ما، فإن العين الأخرى تتحول إما إلى الداخل أو للخارج أو للأعلى أو للأسفل. لا تعمل العيون معًا كزوج طوال الوقت، ويحدث معظم الحول في الأطفال الصغار، وفي بعض الأحيان عندما يصاب الطفل بحول، فقد يكون البصر في العين الأكثر ضعفًا الذي يطلق عليه "العين الكسولة"، كما يمكن أن تتطور هذه الدموع عند البالغين ولكن لأسباب مختلفة للأطفال الصغار، وقد يكون الحول أكثر وضوحًا عندما يركز الطفل على جسم صغير، على الرغم من أن الحول في بعض الأطفال يكون ملحوظًا عندما لا يركزون بشكل مباشر على شيء ما.

 

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه