الرقم الموحد 920006659

info@bataleyecenter.com

حقائق حول عملية الفيمتو سمايل

حقائق حول عملية الفيمتو سمايل

عملية الفيمتو سمايل هي تقنية مخصصة فقط لإصلاح الإبصار، وقد تأتي بدورها الهام لتتربع على عرش عمليات تصحيح الإبصار في المستقبل القريب والبعيد، ولكن على كل حال لا ينبغي مداواة مرضى تصحيح الإبصار بإجراء تلك العملية فقط، فهناك العديد من التقنيات التي تصلح لكل شخص على حده، لذا لا ينبغي الانجراف نحو عملية واحدة وترك التقنيات الأخرى.

كيف تحدث عملية الفيمتو سمايل داخل مجمع بطل التخصصي؟

قبل أن نتعرف على كيفية إجراء تلك العملية من مجمع بطل التخصصي، لابد أولًا أن نتعرف على طبقات العين المختلفة، والتي نبدأها من القرنية، فالقرنية هي الجزء الخارجي من العين والتي تحتوي عادة على 200 طبقة، وعند تصحيح الإبصار في هذا الجزء من العين تتم على ثلاث حالات:

  • قصر النظر: وفيها تحدث عمليات تصحيح الإبصار لتكون القرنية أقل تقوسًا.
  • طول النظر: وفيها تحدث عمليات تصحيح الإبصار لتكون القرنية أكبر تقوسًا (أي تكون مفلطحة أكثر).
  • الاستجماتزم: وفيها تحدث عمليات تصحيح الإبصار بالعمل على محورين مختلفين من العين.

ما يهم في الأمر هو التغيير في شكل القرنية أي في تحدبها، ويتم ذلك باستخدام شعاع الليزر الذي يعمل على تنعيم شكل القرنية (صنفرة)، وبالتالي يقل حجم سمك القرنية لإزالة بعض الطبقات فيها، وهذا يحدث أيضًا في عملية الفيمتو سمايل، وفي عمليات الليزر السطحي أو الليزك والفيمتو ليزك يتأثر سطح القرنية بشكل كبير، وذلك لإزالة من طبقتين إلى ثلاثة من سطح القرنية وهو الجزء الأكثر حساسية في القرنية والمسئول عن قوة وصلابة نسيج القرنية.

وفي هاتين العمليتين يفضل الأطباء الابتعاد بشعاع الليزر عن ذلك الجزء الحساس عن طريق إمالتها والتي تحتوي على أعصاب وأنسجة تحافظ على شكل القرنية، وبعدها يتم إنزال شعاع الفيمتو ليزر على الطبقة الثانية ويتم قطع طبقة أو طبقتين من القرنية وبعدها يتم إصلاح عيوب الإبصار باستخدام شعاع الـ excimer lasik، ثم إرجاع الطبقة السطحية مرة أخرى، وحينئذٍ يشعر المريض بألم شديد وحرقان وشكشكة والتي قد تطول إلى مدة من 4 إلى 5 أيام بعد العملية، والإحساس بوجود شبورة بعد إجرائها حتى تلتئم الأنسجة من جديد التي تمتد إلى أسبوعين بعد العملية، وبالتالي تزداد فترة النقاهة وتكون أكثر صعوبة وسخافة لدى المريض.

أما في عملية الفيمتو سمايل يتم إزالة جزء صغير جدًا من جانب القرنية، ويتم إزالة طبقتين كاملتين أو ثلاثة من الطبقات الداخلية للقرنية باستخدام شعاع الليزر، ولكن يبقى السطح الخارجي كما هو، ويتحدد سمك تلك الطبقة التي تم إزالتها على حسب درجة قصر النظر لدى المريض، فكلما زاد قصر النظر زادت تلك الطبقة المُزالة، ولكن على كل حال لا تزيد عن 30 ميكرو.

لماذا يلجأ مرضى الانحرافات الانكسارية إلى إجراء عملية الفيمتو سمايل؟

تتعدد مزايا الفيمتو سمايل لتشمل ما يلي:

  • فترة النقاهة تكون أسرع.
  • عدم المساس بسطح القرنية الداخلية.
  • عدم الإحساس بالألم الشديد مقارنة بالليزك والفيمتو ليزك.
  • ممارسة الحياة الطبيعية لكل مريض بعد مرور يومين أو ثلاثة على الأكثر.
  • قلة نسبة جفاف العين المتعارف عليها ببعد إجراء عمليات الليزك بشكل عام.

هل لــ عملية الفيمتو سمايل أي عيوب أو تأثيرات جانبية على المريض؟

  • نسبة الدقة في عمليات الفيمتو سمايل لمرضى الاستجماتزم تكون أقل.
  • لا تصلح لمرضى طول النظر (يتم في الوقت الحالي العمل على بعض الأبحاث والتي من الممكن أن تُعتمد دوليًا خلال سنتين أو ثلاثة).

بشكل عام يشتركا الليزك والفيمتو ليزك مع الفيمتو سمايل في إزالة بعض طبقات القرنية، والتي تتحدد حسب سُمك القرنية وشكلها، ففي الليزك السطحي يتم إصلاح عيوب الإبصار حتى درجة -7 أما في الفيمتو سمايل يتم التصليح حتى درجة تبلغ -10، ولكن الفيمتو سمايل تصلح بشكل أكبر على سبيل المثال للاعبي الـ Boxing، أو ممارسة بعض الرياضات العنيفة، ومن لا يريدون عدد مرات متابعة أكثر كالمرتبطين بمواعيد سفر معينة.

هل تصلح عملية الفيمتو سمايل لمن يزيد قصر نظرهم عن -10؟

لا تصلح عملية الفيمتو سمايل لمن يزيد قصر نظرهم عن -10، ففي هذه الحالة يكون المريض بالفعل لا يستطيع الاستغناء عن نظارته أو التحرك خارج حجرته، وبالتالي يتشكل لديه خطرًا دائمًا في التحرك في محيط بيئته، فقد جرى العرف على العمل في عدسة العين الداخلية وليس الخارجية (القرنية)، وزرع عدسة أو استبدالها بعدسة أخرى خاصة بمقاسات ذلك المريض.

الخلاصة:

العين معجزة عظيمة جدًا من معجزات الله سبحانه وتعالى الكثيرة على البشرية أجمع، ومهما بلغت دقة أي كاميرا بالعالم كله، فإن العين هي الأكثر تعقيدًا ودقة ونقاء منها بما تحتويه من عدسات وشبكية وقنوات دمعية، ولا يدرك أهمية هذا الأمر إلا من فقد تلك الحاسة العظيمة التي أنعم الله عز وجل بها علينا، فحافظ عليها ولا تهمل أي شكوى منها كي لا تتعرض بما يتعرض له بعض الآدميين اللذين فقدوا تلك النعمة الكبيرة.

 

 

اترك تعليق

وصف قصير للتعليق

Rasha Yasmeen Esham‎‏ الممكلة العربية السعودية

اضافة ل احترافية دكتور بطل مع طفلتي و كيف عالج الحول تماما منها جزاه الله كل خير...و إضافة الاحترافية لجميع منسوبي المركز... اوجه شكر للدكتور براء فحام الذي استقبل طفلتي بحالة طائره رغم انتهاء دوامه و رغم ان المركز كان يهم بالاغلاق.

أحمد حسام جدة

الحمدالله أجريت الفحوصات و العملية و تخلصت من النظارة ، المركز فخم و راقي و تعامل رائع و اجهزة حديثة شكرا جزيلا للقائمين عليه