خبير إبصار: موجات الجوال ترفع حرارة المنطقة المحيطة بالعين 3 درجات
أكد أنها كافية للإصابة بـ"الكتاركتا"
المصدر : جريدة الوطن
حذر خبير في الإبصار من خطورة الهاتف الجوال على النظر مؤكدا خطورة الموجات المنبعثة من الهاتف النقال (الجوال) على العين فالمئات من الدراسات العلمية الأمينة أثبتت تأثيرها (التراكمي) على المدى الطويل على المخ والأذن والعين. وأوضح رئيس قسم تصحيح النظر بمستشفى مغربى بعسير زميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا الدكتور محمد حنتيرة أن الهاتف النقال (الجوال) يصدر عنه موجات بنفس الطول الموجى للميكرو ويف وكما هو معروف فإن أجهزة الميكرو ويف هي تلك التي يصدر عنها درجات حرارة عالية كافية لاستعمالها للطهي. و أشار إلى أن "جيلنا من البشر هو الوحيد على وجه التاريخ الذي جازف بتعريض أجسادنا لتردد موجات الراديو الواسعة المجال (30 kHz-300MHz) وموجات ميكروويف (300-3000 MHz) باستعمال الهواتف النقالة. وضرب مثلا بسيطا بأن تستقبل مكالمة تليفونية بجوار التلفاز أو راديو السيارة فستفاجأ بذبذبات عالية تتداخل مع صورة التلفاز أو صوت الراديو مفسرا ذلك بأن الهاتف النقال عند استقباله للمكالمة يبث موجات بقوه 0.2 إلى 0.6 واط - 40% منها تمتصه أيدينا ورؤوسنا. و أضاف "أن الهاتف النقال (الجوال) يعتبر موصلا قويا لموجات الراديو بل ومركّزا لها في اتجاه رؤوسنا - بقدرة تصل إلى عشرة آلاف ضعف من تلك التي يستقبلها جهاز راديو (عادى) على بعد 30 متر من برج لبث موجات الراديو" وعن مدى ضرر الموجات الصادرة من الهاتف النقال على العين أكد أن موجات الميكروويف الصادرة عن الهاتف النقال ترفع درجه حرارة المنطقة المحيطة بالعين إلى ثلاث دراجات مئوية وهذا ما يكفي لعمل عتامة بعدسة العين (الكتاركتا)". و لفت إلى أن إحدى الدراسات الألمانية أثبتت الارتباط الوثيق بين سرطان الأغشية الداخلية للعين واستعمال هؤلاء المرضى للهواتف النقالة. و فيما اعتبر حنتيرة الحديث عن أضرار الهاتف النقال في أيامنا هذه مثل الحديث عن أضرار التدخين منذ خمسين عاما أورد عشر نصائح تساعد في تجنب مضارها على النحو التالي:
  1. قلل من استعمالك للهاتف الجوال أثناء اليوم واجعله في الضرورة القصوى مثل السفر أو حالات الطوارئ.
  2. اجعل مكالماتك أقصر ما يكون وحاول أن تستعمل التليفون الأرضي كبديل آمن
  3. لا تستعمله أثناء جلوسك بالسيارة وبالطبع أثناء القيادة - حيث أثبتت دراسات بمصانع سيارات فولكس فاجن الألمانية أن استعمال الهاتف النقال داخل هذا الصندوق الحديدي (السيارة) يركز الموجات الكهرومغناطيسية على جسمك ورأسك (عشرة أضعاف).
  4. استعمل مكبرات الصوت بالهاتف للرد على المكالمة حتى لا تجعل مثل هذا الجهاز قريبا من رأسك
  5. استعمال السماعات المتصلة بالهاتف عن طريق سلك خطر أيضا والأكثر أمانا هو استعمال السماعات بدون سلك أو ما يستعمل تكنولوجيا (Bluetooth).
  6. حاول أن ترد على المكالمات في وجود إشارة إرسال قوية (وليست ضعيفة) حيث يقلل هذا من الموجات الكهرومغناطيسية المركزة على رأسك.
  7. لا تضعه في حزام البنطال أو في جيب ثوبك - فقد أثبتت الدراسات تأثيره على عدد الخلايا المنوية للرجال.
  8. لا تستقبل مكالمة أثناء شحن الهاتف بالكهرباء.
  9. لا تسكن بجوار برج للهواتف النقالة.
  10. في حالة عدم استعمالك للهاتف النقال (ليلا) من الأفضل إطفاؤه ونزع البطارية منه تماما (لأن وجود البطارية به يعنى استمرار استقباله للموجات حتى لو كانت شاشة الهاتف مقفلة).

الأجهزة التشخيصية والعلاجية

جهاز (Visx star S4 IR) لتصحيح النظر هو أحد أحدث الأجهزة المتميزة بتقنية التصحيح بدراسة الأمواج الأمامية (Wave Front) من أجل نظر حاد مميز

الأطباء والأخصائيين

د.أحمد حسان بطل (رئيس المركز) استشاري طب وجراحة الحول وعيون الأطفال زميل كلية الجراحيين الملكية البريطانية زميل الأكاديمية الأمريكية لطب العيون

الخدمات

- عيادات خارجية متخصصة
- وحدة تشخيصية متكاملة للعيون
- غرف عمليات مجهزة بأحدث المعدات