لرؤية تلفاز صحيحة وصحية ... لك منى هذه النصائح

يكتبه : دكتور محمد حنتيره
زميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا
عضو الجمعية السعودية لطب العيون

بتاريخ: 2007-12-23

لا يخلو بيت في المملكة من جهاز تلفاز – ولا أكون مبالغا إذا قلت ان كل غرفة في بيوتنا حتى المطبخ به جهاز تلفاز بل ونتسابق في شراء اكبر الشاشات فبعضها يصل الى 70 بوصه واحدث التقنيات فى صناعة مثل هذه الاجهزه فتجد ما يسمى بالتلفاز الرقمى ذو التعريف العالي (Digital - HDTV) فهو يتميز بصفاء رؤية عالي و آخر نحيف في السمك ليساهم في منظومة ديكور غرفة الجلوس و آخر ما يسمى

ب" المسرح المنزلى" وغيرها وغيرها.
ما يزيد ارتباطنا بهذا الجهاز الفعال هو قدرتنا على مشاهدة الآلاف من الأفلام و المسلسلات و البرامج بمختلف أنواعها (الإخبارية والثقافية و الدينية ومنها من ليس له هدف أصلا غير مضيعة الوقت). ومع هذا الزخم من المواد التلفزيونية على مدارال 24 ساعة – تأتى العاب الفيديو (Video Games). وما أدراك ما العاب الفيديو ... حيث يمضى فيها أبناؤنا الصغار (وفى كثير من الأحيان الكبار) ساعات طويلة في محاولة لكسر الرقم القياسي الذي حققه صديقه او جاره او هو نفسه فى تاريخ سابق

لكن يجب ان يكون لنا وقفه مع هذا الجهاز المهم وكيف نستفيد منه و نتجنب اضطراره. وما يلي بعض الإجابات على أسئلة وردت إلى بريدي الاليكتروني:

س: عند شرائي جهاز تلفاز – ما هو حجم التلفاز المناسب وما هي اقل مسافة يجب ان اجلس عليها بعيدا عن التلفاز؟
ج: حجم الغرفة التي يقبع فيها التلفاز هي التي تختار حجم التلفاز المناسب – فمثلا إذا أردت ان تشاهد التلفاز في المطبخ او غرفة النوم (حيث نكون قريبين من شاشه التلفاز) فمن الأفضل اختيار شاشات صغيره مثل 26 بوصة. لكن في غرف الجلوس (حيث المساحات تكون اكبر) يمكنك شراء شاشات اكبر .
فمثلا مشاهدة مبارة لكرة القدم فى تلفاز صغير و على مسافة بعيدة يجعل الأمر مملا وأيضا مرهقا للعين والعكس صحيح .

وهذا الجدول من الممكن ان يساعدك في اختيار المسافة التي يوضع عندها التلفاز الرقمى ذو التعريف العالي (اما إذا كان لديك جهاز تليفزيون عادى (غير رقمى) فعليك ان تشاهده على مسافة ابعد من المذكورة في الجدول)

مسافة المشاهدة الامنه
حجم شاشة التلفاز
متر و ربع الى مترين

30 بوصه

متر و نصف الى مترين وربع

34 بوصة

متر و 75 سم الى مترين و 75 سم

42 بوصة

مترين الى ثلاثه امتار وربع

50 بوصة

مترين و ربع الى ثلاثه امتار ونصف

56 بوصة

مترين ونصف الى ثلاثه امتار و 75 سم

62 بوصة

مترين و 75 سم الى اربعة امتار

70 بوصة

س: ما هي النصائح الأخرى لرؤية تلفاز صحية؟
ج: يجب ان تكون عينك على ارتفاع يوازى ارتفاع منتصف شاشه التلفاز – حيث ان الصورة تكون أوضح في منتصف شاشة التلفاز.
اما اضاءه الغرفة فهي عنصر أساسي – أنصحك فيها ان تجعل اضاءه الغرفة معتمه قليلا (وليست مظلمة) حتى تسمح بوجود مقارنة ضوئية بين التلفاز و خلفية الغرفة مما يجعل الصورة في التلفاز اكثر وضوحا و صفاء.

س: أريد ان اشترى شاشة تلفاز نحيفة ومستوية ما هو الأنسب لي شاشات البلازما ام LCD؟

لجودة رؤية أفضل وسلامة عينيك – اتبع هذه التعليمات:

إذا كانت الغرفة التي اخترتها لتضع فيها التلفاز قليلة الإنارة وتعشق صورة تلفاز غنية بألوان دافئة و لا تستعمل الجهاز في المشاهدة لساعات طويلة فأنصحك بشاشات البلازما . اما عكس ما سلف فأنصحك بشاشات LCD.

ومن مزايا شاشات البلازما أيضا انك لا تحتاج ان تجلس على استقامة مع الشاشة فوضوح الرؤية تستمر حتى لو كنت تشاهد التلفاز من زوايا الشاشه (اى من الاطراف).


الأجهزة التشخيصية والعلاجية

جهاز (Visx star S4 IR) لتصحيح النظر هو أحد أحدث الأجهزة المتميزة بتقنية التصحيح بدراسة الأمواج الأمامية (Wave Front) من أجل نظر حاد مميز

الأطباء والأخصائيين

د.أحمد حسان بطل (رئيس المركز) استشاري طب وجراحة الحول وعيون الأطفال زميل كلية الجراحيين الملكية البريطانية زميل الأكاديمية الأمريكية لطب العيون

الخدمات

- عيادات خارجية متخصصة
- وحدة تشخيصية متكاملة للعيون
- غرف عمليات مجهزة بأحدث المعدات