كيف تستمتع بالألعاب النارية (الطراطيع) وتحافظ على عينك
د.محمد حنتيره

الألعاب النارية سمة من سمات احتفالات الأعياد – حيث يستمتع بها الكبير قبل الصغير – تظهر في السماء بأشكال بديعة وألوان خلابة.
وحتى نستمتع بالألعاب النارية ولا يتأذى أطفالنا كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور محمد حنتيره رئيس قسم العيون بمستشفى مغربى عسير:
" استعمال الألعاب النارية في البيت (ما يسمى بالطراطيع او الصواريخ) قد ينتج عنها إصابات شديدة بالقرنية و ملتحمة العين مما قد يفقد البصر" وقد أضاف أيضا " على الآباء والأمهات ملاحظة أبناءهم عند إشعال الألعاب النارية خاصة إذا كان حولها صغار السن من الأطفال" .
لا تكون الإصابات فقط نتيجة ارتطام شظايا الطراطيع بالعين ولكن قد تكون أيضا في صورة حروق نتيجة تناثر المواد الكيماوية (البارود) في عين المصاب.
وبسؤال عدد من اخصائى العيون المناوبين أثناء أجازه العيد (بعدد من مستشفيات المغربي في مختلف أنحاء المملكة) عن نسبة إصابات العيون نتيجة الألعاب النارية بالأعياد – اجمعوا على ازدياد نسبه حوادث العيون نتيجة استعمال الألعاب النارية بالمنازل وبدون رقابة الأهل . وقد ذكر احدهم " انه في اول ايام العيد فقط – استقبل ثلاث حالات من الحروق نتيجه الالعاب النارية جميعهم دون العاشره – ومن تلك الحالات ما استوجب ازاله جسم غريب من داخل العين وبذلك تحولت فرحة العيد إلى حزن وبكاء" .
وقد أضاف أخر " انه تصل درجه حرارة الشظايا بعد الانفجار إلى ألف درجه مئوية ! وليس هذا فقط ولكن تلك الشظايا المتناثرة لاسيما ما تكون حادة الأطراف".
نحن نريد جميعا أن نرسم الابتسامة على وجوه أولادنا خاصة فى الاعياد لكن علينا أن نأخذ بعض الاحتياطات التي وصى بها الدكتور حنتيره وهى:

1. لا تضع الألعاب النارية (الطراطيع) في حاويات زجاجية (مثل زجاجه المياه الغازية).

2. لا تشعل الطراطيع وحولها قش او مواد قابله للاشتعال

3. تأكد أن فتيل الطراطيع بالطول الكافي حتى يعطيك وقتا للانسحاب بعيدا قبل الانفجار.

4. من الأفضل ارتداء نظارات خاصة واقيه – لحماية العين من الشظايا المتطايرة.

5. ان يراقب الآباء أبناءهم أثناء إشعال الطراطيع.

وأخيرا ... ما انصح به اخوانى الآباء والأمهات ان يستمتعوا هم و أبناءهم برؤية الألعاب النارية والتي تطلق في السماء على الملأ - وليس تلك التي تباع (بصوره مخالفه) و يتم استعمالها في منازلنا.

الأجهزة التشخيصية والعلاجية

جهاز (Visx star S4 IR) لتصحيح النظر هو أحد أحدث الأجهزة المتميزة بتقنية التصحيح بدراسة الأمواج الأمامية (Wave Front) من أجل نظر حاد مميز

الأطباء والأخصائيين

د.أحمد حسان بطل (رئيس المركز) استشاري طب وجراحة الحول وعيون الأطفال زميل كلية الجراحيين الملكية البريطانية زميل الأكاديمية الأمريكية لطب العيون

الخدمات

- عيادات خارجية متخصصة
- وحدة تشخيصية متكاملة للعيون
- غرف عمليات مجهزة بأحدث المعدات